طهران: أصدرت quot;محكمة الثورة الإسلاميةquot; في إيران اليوم، حكماً بالإعدام بحق مواطن إيراني يدعى علي اشتري، بعدما أدانته بتهمة التجسس لإسرائيل مقابل الحصول على مبالغ مالية.

وأفادت التقارير الإعلامية الإيرانية أن اشتري -الذي يبلغ من العمر 45 عاماً كان يعمل في منصب مدير شركة مبيعات- quot;اعترفquot; بأنه نجح في الحصول على أجهزة إلكترونية متطورة، لكن مشبوهة - من المخابرات الإسرائيلية -موساد - وباعها لمراكز الأمن والدفاع الإيرانية.

وشهدت المحاكمة قيام الإدعاء العام بعرض ما قال إنها quot;أدوات استخباريةquot; استخدمها اشتري بعدما وفرها له جهاز الموساد.

يذكر أن من حق اشتري استئناف الحكم، بحسب ما أوردته وكالة أنباء فارس الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن المدير العام لجهاز مكافحة التجسس في وزاره الأمن quot;تفاصيل إضافيةquot; حول ملف اشتري الذي وصفه المسؤول الأمني بأنه quot;ذكر ومتخصص في الأجهزة الالكترونية والفنية.

وأضاف مدير جهاز مكافحة التجسس الإيراني أن نشاط اشتري quot;كان يتركز حول شراء الأجهزة الالكترونية للمراكز العسكرية والأمنية والدفاعية للبلاد،quot; وقال إن الموساد اختار هذا الشخص للتجسس quot;لأنه إيراني وكان على صلة وارتباط مع المراكز الحساسة والخطيرة.quot;

كما زعم أن اشتري كان يعاني مشاكل عائلية، وكان quot;يميل إلى القضايا غير الأخلاقية وهذا ما أدى إلى استغلاله من قبل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.quot;

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت السبت أن طهران quot;تحاكم رجلاً بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.quot;

ولم يكشف التقرير، الذي بثته الإذاعة الإيرانية آنذاك، عن تفاصيل بشأن هوية الشخص، سوى أنه يمثل أمام المحكمة الثورية في طهران، بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الإسرائيلية quot;موسادquot; مقابل المال.

ونقل التقرير الإذاعي أن المزيد من التفاصيل بشأن القضية سيتم الكشف عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.ويتزامن إعلان طهران عن المحاكمة بعد تقارير متناقلة رجحت توجيه إسرائيل ضربة عسكرية للمنشآت النووية في إيران.

وجاء أعنف تلك التهديدات على لسان نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز، التي قال فيها إن بلاده quot;سوف تهاجمquot; إيران إذا لم توقف العمل على تطوير برنامجها النووي.quot;

ونأت إسرائيل بنفسها عن تصريحات موفاز، التي أطلقها خلال مقابلة في السادس من الشهر الحالي، مشيرة إلى أنها لا تعكس بالضرورة رأي الحكومة الإسرائيلية.

ومن جانبه قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران، علي لاريجاني، السبت الماضي، أن الجمهورية الإسلامية على quot;استعداد لمواجهة كافة المواقفquot; في رد على التقارير المتناقلة بشأن ضربة إسرائيلية محتملة على المنشآت النووية الإيرانية.