عواصم: اعلن وزير الخارجية الياباني ان وزراء خارجية مجموعة الثماني المجتمعين في اليابان دعوا كوريا الشمالية الجمعة الى التخلي بالكامل عن اسلحتها النووية وتسوية مشكلة اليابانيين المخطوفين.

وجاءت دعوة وزراء خارجية دول المجموعة في اليوم الاخير من اجتماعهم في كيوتو وسط غرب اليابان غداة تسليم كوري الشمالية اعلانها المتوقع حول برامجها النووية.

وقال ماساهيكو كومورا للصحافيين ان quot;المهم هو التحقق بدقة من الاعلان وتحقيق هدفنا النهائي اي التخلي عن الاسلحة النوويةquot; من قبل بيونغ يانغ.

ودعوة لإيران

كما قال ماساهيرو كومورا ان وزراء خارجية مجموعة الثماني المجتمعين في اليابان، دعوا ايران الجمعة الى التعاون مع المجموعة الدولية لوقف انشطتها النووية.

وقال كومورا ان وزراء الخارجية المجتمعين في كيوتو العاصمة الامبراطورية السابقة وسط غرب الياباناتفقوا على اتباع quot;سياسة حوار وضغوطquot; حيال ايران.

واضاف الوزير الياباني للصحافيين quot;سندعو ايران الى التعاون مع الاسرة الدوليةquot;. (أ ف ب)

الاعلان الكوري الشمالي سلم الى الدول الاربع الاخرى المشاركة في المفاوضات

هذاواعلن المفاوض الاميركي كريستوفر هيل للصحافيين ان الصين سلمت الجمعة الوثيقة التي قدمتها كوريا الشمالية حول نشاطاتها النووية الى الدول الاخرى المشاركة في المفاوضات لنزع الاسلحة النووية.

وقال هيل الذي يحضر اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في كيوتو quot;دعونا الى الحضور لتسلمه عند الساعة 11,30 بتوقيت بكين (3,30 تغ) واعتقد ان كل الاطراف تسلموا الوثيقةquot;.

وتشارك في المفاوضات الهادفة الى دفع كوريا الشمالية الى التخلي عن برامجها النووي ست دول هي الصين والولايات المتحدة والكوريتان واليابان وروسيا.

وقال هيل quot;علينا ان ندرس الاعلان بدقةquot;.

وسلمت كوريا الشمالية الصين حليفتها الرئيسية، هذا الاعلان الخميس بعد سبعة اشهر من التأخير. (أ ف ب)

كوريا الجنوبية: لائحة بيونغيانغ أهم خطوة لنزع النووي

إلى ذلك رحب وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ-هوان باللائحة التي قدمتها كوريا الشمالية حول أنشطتها النووية، وقال في مؤتمر صحفي عقده في العاصمةسيولمساءالخميس: quot;إن هذه القائمة هي أهم خطوة في المرحلة الثانية من نزع السلاح النووي طبقا للاتفاق الذي وقعناه في الثالث من أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي. وتعتبر حكومة كوريا الجنوبية ذلك الأمر على أنه إشارة إيجابية إلى قرب حل أزمة نزع السلاح النووي، ومؤشر على قرب بدء المرحلة الثالثة من تنفيذ الاتفاق.quot;

وحذر الوزير الكوري الجنوبي من وجود بعض الأمور العالقة حتى الآن وأضاف:

quot;اعتقد أن الأزمة النووية ستحل بمزيد من التفاؤل الآن، ولكن هناك عدة مشاكل بالنسبة لتبادل الثقة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وآمل في أن تكون كوريا الشمالية قد حافظت على وعدها هذه المرة، وأن تمنحها واشنطن من جهتها بعض الحوافز كإزالة اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.quot;


وكانت كوريا الشمالية قد سلمت إلى الصين بيانا تفصل فيه برامجها النووية، وذلك حسبما أعلنت وزارة الخارجية الصينية التي ذكرت أن سفير كوريا الشمالية شو جين سو سلم الوثيقة إلى المفاوض الصيني وو داواي.

وتشمل الوثيقة تفاصيل عن المواد والمنشآت والبرامج النووية التي تملكها كوريا الشمالية، وصفت بالخطوة الرئيسية في جهود إقناع بيونغ يانغ على التخلي عن أسلحتها النووية.


الرئيس الأميركيبوش يرحب بحذر

وفي السياق ذاته، رحب الرئيس بوش بحذر بتقديم كوريا الشمالية ملفا الى الصين وهي إحدى الدول الست المعنية بهذا الموضوع، يكشف تفاصيل برامجها النووية، وأعلن اعتزامه تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها والعمل على رفعها من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب.

وقال بوش في بيان في باحة البيت الأبيض:

quot;لا تساور الولايات المتحدة أي أوهام بشأن نظام الحكم في بيونغ يانغ. فما زلنا نشعر بالقلق البالغ تجاه انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، ونشاطات تخصيب اليورانيوم، والتجارب النووية والانتشار النووي وبرامج الصواريخ الموجهة والخطر الذي لا تزال تمثله على كوريا الجنوبية وجاراتها.quot;

كما أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن ترى إيران الفائدة التي حصلت عليها كوريا الشمالية من تعاونها مع المجتمع الدولي لحل أزمة برنامجها النووي. (سوا)