بكين: صرح كبير المفاوضين الاميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل الثلاثاء ان الاعلان الشامل الذي ينتظر ان تقدمه بيونغ يانغ حول برامجها النووية لن يتطرق الى برامج التسلح بل سينحصر فقط في المعدات والتجهيزات النووية. وقال هيل للصحافيين في بكين ان quot;التسلح سيتم تفصيله في مرحلة لاحقة. الهدف الراهن للاعلان هو جردة بكل معداتهم ومنشآتهم وبرامجهم النوويةquot;.

واضاف quot;من هنا، وفي ما خص التسلح، تقرر اصلا ان يؤجل الى مرحلة لاحقة ... الكوريون الشماليون اقروا بانه يجب معالجة مسألة الاسلحة ولكن ليس في المرحلة الراهنةquot;. واعلنت الولايات المتحدة الاثنين انها تنتظر ان تصدر بيونغ يانغ الخميس اعلانا شاملا عن جميع برامجها النووية. وذكر البيت الابيض بالشروط الاميركية وهي وجوب ان يكون هذا الاعلان quot;صحيحا ويمكن التحقق منهquot;.

وهذه الوثيقة تشكل مع تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية، العنصر الاول في الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 2007 بين بيونغ يانغ، القوة النووية الجديدة، والدول الخمس التي تتفاوض معها حول نزع قدراتها النووية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية.

وينص هذا الاتفاق على ان تحظى بيونغ يانغ مقابل تعاونها، وفي مرحلة لاحقة، على رفع العقوبات التجارية المفروضة عليها من قبل واشنطن وسحبها عن القائمة الاميركية للدول الداعمة للارهاب. ومن المقرر ان يسلم الكوريون الشماليون هذه الوثيقة التي كانوا وعدوا بتسليمها نهاية 2007، الخميس في بكين خلال اجتماع بين هيل وممثلين عن الدول الخمس المعنية بالمفاوضات في هذا الملف كما اعلن مسؤول اميركي كبير طلب عدم الكشف عن هويته.

واكد هيل في تصريح لاحق بعد ظهر الثلاثاء ان quot;الكوريين الشماليين لا يزالون مصممين على تسليم هذا الاعلانquot;. واضاف ان quot;العنصر الاساسي في هذا الاعلان هو بالتأكيد ان الكوريين الشماليين، فضلا عن تفصيل منشآتهم، يعطون رقما يمكن التحقق منه حول البلوتونيوم الذي يمتلكونهquot;. واكد هيل ان موضوع quot;البلوتونيوم مركزي لانه بواسطة البلوتونيوم تم صنع القنابل ولذلك نحن بحاجة الى تكوين فكرة دقيقة عن البلوتونيوم الذي يملكونهquot;.