طوكيو: وجهت كوريا الشمالية دعوات لخمس مؤسسات اخبارية اجنبية بما فيها شبكة (سي ان ان) الامريكية لزيارة مجمع يونجبيون النووي لتسجيل تدمير برج التبريد فيه في بادرة رمزية لاظهار حسن نوايا بيونغ يانغ ازاء الالتزام باتفاق نزع السلاح النووي.

ونقلت وكالة انباء (يونهاب) عن مبعوث كوريا الشمالية الى المفاوضات كيم سوك قوله ان بيونغ يانغ حرصت على توجيه الدعوة الى خمس مؤسسات اخبارية تنتمي للدول الاطراف في المفاوضات السداسية لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي.
وقالت الوكالة ان بادرة بيونغ يونغ ترسل اشارات واضحة مفادها ان الجهود المبذولة لاحراز تقدم في نزع سلاح كوريا الشمالية النووي ماضية في السير قدما.

ونسبت الوكالة الى كيم سوك قوله ان هذه الخطوة هي بداية لسلسلة من الاجراءات المخطط لها التي من المحتمل ان تعلنها بيونغ يانغ في ال 26 من الشهر الجاري لرفع اسمها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب واستئناف المفاوضات السداسية.
ومن المرجح قيام الولايات المتحدة برفع اسم كوريا الشمالية من القائمة بعد يوم او يومين من اعلان بيونغ يانغ ومن ثم ستقوم كوريا الشمالية بتدمير برج التبريد فورا.
وتستضيف الصين المفاوضات السداسية التي تشمل كلا من الولايات المتحدة وروسيا والصين وكوريا الجنوبية واليابان علاوة على بيونغ يانغ