واشنطن:اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء ان quot;الاوان لم يفت بعدquot; كي يتوصل رئيس زيمبابوي روبرت موغابي وخصمه مورغان تسفانجيراي الى تسوية سياسية للازمة في البلاد. وبالرغم من اعلان الرجل الثاني في المعارضة الزيمبابوية تانداي بيتي ان الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية قد quot;قضت على كل افاق لحل بالتفاوضquot;، فان الولايات المتحدة تعتبر انه لا بد من اجراء مفاوضات بين موغابي والمعارضة، حسب ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي.

وقال quot;لا اعتقد ان الاوان قد فات للتوصل الى تسوية سياسية لهذه الازمةquot;. واضاف quot;بالواقع، لا اعتقد انه من الممكن ان تكون هناك تسوية لهذه الازمة بدون المرور بعملية سياسيةquot;. واوضح ان اية حكومة زيمبابوية يجب ان يكون تسفانجيراي في عدادها مذكرا بانه فاز في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية قبل ان ينسحب من السباق بسبب اعمال العنف السياسي وان الولايات المتحدة تعتبر اعادة انتخاب موغابي غير شرعية.

وقال المتحدث ايضا ان quot;تسفانجيراي فاز في الدورة الاولى من الانتخابات وكما اكدت اللجنة الانتخابية في زيمبابويquot;. واضاف quot;انها وقائع ويجب ان تترسخ هذه الوقائع في اي حل سياسي. المطلوب حل سياسي (...) يعكس ارادة الشعب الزيمبابوي وكما عبر عنها في الدورة الاولى من الانتخاباتquot; الرئاسية.

ومساء الثلاثاء، دعت قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي في شرم الشيخ بمصر الى تشكيل quot;حكومة وحدة وطنيةquot; في زيمبابوي، وذلك في مواجهة الضغوط الغربية المطالبة بفرض عقوبات على نظام روبرت موغابي.

وردا على سؤال اشار المتحدث الاميركي الى ان اعلان الاتحاد الافريقي quot;يعبر عن قلق عميق حيال الوضع في زيمبابويquot;. واشاد بكون الرؤساء الافارقة quot;انضموا الى النداءات الموجهة الى نظام موغابي كي يشارك في الجهود التي تبذل لايجاد حل سياسي لهذه الازمةquot;.

الاتحاد الافريقي يدعو الى quot;عدم التدخلquot; في زيمبابوي

في هذا الصدد،دعا رئيس مفوضية الاتحاد الاوروبي جان بينغ مساء الثلاثاء الاسرة الدولية الى quot;ترك الافارقة يحلون المشكلةquot; في زيمبابوي quot;بدون الكثير من التدخلquot;، وذلك اثر قمة الاتحاد الافريقي في شرم الشيخ بمصر.

وقال بينغ بعد تبني القمة حلا يدعو الى تشكيل quot;حكومة وحدة طنيةquot; في زيمبابوي quot;يجب ترك الافارقة يحلون هذه المشكلة بدون الكثير من التدخل، اقول الكثير. يجب ان تثقوا بنا قليلا، ان تثقوا بالافارقةquot;. وتساءل quot;اذا توصلنا الى حل فسوف تلاحظون ذلك وفي حال لم نتوصل الى حل فسوف تلاحظون ذلك ايضا. يجب الا تطلقوا احكاما مسبقة حول بعض الاشياءquot;.

وقد مارست الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ضغوطا باتجاه دفع قمة الاتحاد الافريقي الى رفض الاعتراف باعادة انتخاب موغابي الذي انضم الاثنين الى القمة غداة تنصيبه رئيسا لولاية سادسة اثر انتخابات اعتبرها الغرب غير شرعية.