فيينا: بحث الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس مع نظيره النمساوي هاينز فيشر هنا اليوم الأوضاع المستجدة بعد رفض الشعب الايرلندي لمعاهدة لشبونة وكيفية منع حدوث انتكاسة في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن الرئيسين خلال مؤتمر صحافي مشترك أنه من مسؤولية ايرلندا أن تتخذ الخطوة التي تراها صالحة لها بمحض ارادتها مشددين على أن الاتحاد الأوروبي لايريد ممارسة أي نوع من الضغوط عليها.
وأكدا أن بلديهما تعتبران معاهدة لشبونة حلا توافقيا جيدا تمت صياغته بعناية وأنها تحتوي على عناصر مهمة للتطور المستقبلي للاتحاد الأوروبي.

من جهته رأى الرئيس اليوناني في تصريح مستقل أدلى به لهيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية أن الاستفتاءات الشعبية الثلاثة التي جرت في كل من فرنسا وهولندا حول الدستور الأوروبي وفي ايرلندا أخيرا حول معاهدة لشبونة تركت كلها آثارا سلبية على الاتحاد الأوروبي.

وأشار بابولياس الى أن هذا التطور يشغل بالتأكيد بال كل الأوروبيين ويعد دليلا على وجود عدم ارتياح حول التوجه العام لمسيرة الاتحاد أكثر منه حول المواضيع الخاصة.
وأضاف انه يجب احترام قرار الايرلنديين لمعاهدة لشبونة الا أنه عبر عن أمله أن يتحقق تقدما داخل الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس اليوناني لمدة ثلاثة أيام الى النمسا تأتي بعد الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس النمساوي هاينز فيشر في شهر مايو الماضي