عواصم: اظهرت ارقام نشرها الثلاثاء وزير الدفاع البريطاني دس براون ان التكلفة الاجمالية للعمليات العسكرية البريطانية في العراق وافغانستان منذ 2001 ستبلغ 12 مليار جنيه استرليني (15,1 مليار يورو) في 2009.

وفي رد مكتوب على اسئلة برلمانيين معارضين في مجلس العموم اشار براون الى ان وزير المالية اليستار دارلينغ خصص quot;على الاقلquot; ملياري جنيه للعمليات في البلدين في ميزانية هذا العام.وسينضاف هذان الملياران الى 9,94 مليارات هي تكلفة العمليات العسكرية حتى اليوم منذ نهاية 2001.

وكلفت العمليات العسكرية البريطانية في العراق 4,98 مليارات جنيه وفي افغانستان 1,58 مليار جنيه منذ 2001 الى 2006-2007. وينضاف الى هذه المبالغ 3,37 مليارات جنيه خلال العام 2007-2008 للوجود العسكري البريطاني في البلدين.

وتنشر بريطانيا 7800 جندي في افغانستان يتمركز معظمهم في ولاية هلمند واربعة آلاف جندي في العراق اساسا قرب مدينة البصرة جنوب العراق.

كتيبة التعزيزات الفرنسية في افغانستان تنتشر بحلول بداية اغسطس

على صعيد متصل، قال الجنرال الفرنسي بيار جيندر في واشنطن ان الكتيبة الاضافية المكونة من 700 جندي فرنسي التي ارسلتها فرنسا كتعزيزات لافغانستان ستكمل انتشارها quot;في النصف الاول من شهر آب/اغسطسquot; في ولاية كابيسا شمال شرق كابول.

واضاف جيندر خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من تامبا (فلوريدا) مقر القيادة المركزية الاميركية حيث يمثل قيادة اركان الجيوش الفرنسية في اطار التحالف، quot;ان مجمل التعزيزات ستكون عملية بالكامل في النصف الاول من آب/اغسطسquot;.

واوضح ان القوة وهي quot;مجموعة تكتيكية من مختلف الجيوش يصل عديدها الى 700 رجل اضافة الى معداتهم وعرباتهمquot; هي بالفعل quot;منتشرة حاليا في قسم كبير منهاquot;. واشار الى ان تمركز القوات الفرنسية في هذه المنطقة الذي يتولى quot;تأمينهquot; الاميركيون quot;يجري في ظروف ممتازة تحت الادارة الفعالة جدا لاصدقائنا الاميركيينquot;. كما اكد ان القوات الاميركية سيعاد نشرها في مناطق اخرى في نهاية المطاف.

وشدد الجنرال الفرنسي على ان الفرنسيين سيكون عليهم quot;مهمة تأمين وحضورquot; لانه quot;لاشيء سيتم في افغانستان دون التوصل الى مستوى ادنى من الامنquot;. واقر ان الظروف quot;صعبةquot; لانه بحسب قوله quot;نحن نواجه اناسا يستخدون وسائل وحشية تماماquot;.

مقتل جندي استرالي في افغانستان

ميدانيا،قتل جندي من القوات الخاصة الاسترالية في افغانستان في هجوم بالمتفجرات اوقع ايضا اصابة ثلاثة عسكريين من التحالف بجروح، وفق ما اعلن الجيش الاسترالي. والجندي شين ماكارتي (25 عاما) هو سادس استرالي يقتل في معارك في افغانستان منذ 2002 والخامس في الاشهر التسعة الاخيرة.

وبحسب المارشال انغوس هوستن قائد قوات الدفاع الاسترالية فان ماكارتي قتل حين مرت عربته فوق عبوة ناسفة اثناء دورية بعد ظهر الثلاثاء. واصيب في الانفجار جنديان من القوات الخاصة الاسترالية وجندي من دولة اخرى لم يكشف عنها.

ولم يوضح المسؤول العسكري مكان الانفجار غير ان القوات الاسترالية البالغ عددها الف رجل تساعد بالخصوص الوحدة الهولندية في ولاية اورزغان (جنوب) وهي احد المعاقل السابقة لطالبان.