أسامة مهدي من لندن: عبر الرئيس العراقي جلال طالباني خلال اتصال هاتفي مع العاهل الاردني الملك عبد الله عن أسفه لالغاء زيارته الى بغداد غدا فيما اكد هذا الاخير انه سيقوم بها في الوقت المناسب من دون تحديد موعد لها. وعبر طالباني للملك عبد الله quot;عن اسفه لتأجيل زيارة جلالته المقررة إلى العراق وحيا مواقفه الكريمة تجاه العراقquot; كما قال بيان رئاسي عراقي الى quot;ايلافquot; الليلة. ومن جهته اكد العاهل الاردني أن برنامج زيارته للعراق باق وإنه سيزور العراق في الوقت المناسب ومجددا دعمه للعملية السياسية في البلاد.

وشدد طالباني على اهمية زيارة الملك عبد الله الثاني إلى العراق معبرا عن أمله في أن تتم هذه الزيارة من اجل تعزيز العلاقات الثنائية و توطيد أطر التعاون بين البلدين لما فيه الخير والمصلحة المشتركة للعراق والأردن والأمة العربية.

وفي وقت سابق اليوم اعلن في بغداد فجأة عن تأجيل زيارة العاهل الاردني كانت مقررة غدا الى إشعار آخر من دون تحديد موعد جديد لها لأسباب quot;تتعلق بارتباطات تخصهquot; بعدما كانت مصادر عراقية قد وصفتها بأنها ستكون الاولى لزعيم عربي منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 حيث جاء التأجيل رغم احترازات أمنية مشددة بدأت باتخاذها السلطات العراقية في العاصمة استعدادا للزيارة التي شكل إلغاؤها ضربة لمساعي الحكومة العراقية بدمج العراق مع محيطه العربي.

وجاء التأجيل بعد ساعات من إبلاغ مصدر عراقي رسمي quot;إيلافquot; صباحا أن الملك الاردني سيبدأ غدا زيارة الى بغداد تستغرق يومين لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس جلال طالباني ونائبيه تشمل قضايا ثنائية سياسية وأمنية واقتصادية واوضاع العراقيين المهاجرين الى الاردن اضافة الى التطورات في المنطقة.

واشارت الى ان الزيارة تأتي بعد الاتفاق الذي أبرمه المالكي مع الأردن الشهر الماضي على تمديد الاتفاق النفطي بين البلدين لمدة ثلاث سنوات والبدء بالتنفيذ فورا لتزويد الأردن بالنفط الخام بأسعار تفضيلية . وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية واخرى مجانية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وكان رئيس ديوان رئاسة الجمهورية العراقية نصير العاني قد اكد ايضا في وقت سابق اليوم ان العاهل الاردني سيبدأ غدا زيارة رسمية للعراق . لكنه فجأة اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بعد ظهر اليوم quot;إن زيارة العاهل الأردني إلى البلاد المقررة غدا تأجلت إلى اشعار آخر لأسباب خاصة تتعلق بالعاهل الأردنيquot;. وأضاف أن الزيارة قد تأجلت بسبب ارتباط الملك بأمور تخصه على ان يتم تحديد موعد للزيارة قريبا كما نقلت عنه وكالة اصوات العراق. وأوضح أن quot;الحكومة العراقية ترحب بتحديد أي موعد يقرره الملك عبد الله الثاني لزيارة بلده الثاني العراق.

وكان منتظرا ان يفتتح العاهل الاردني خلال الزيارة سفارة بلاده في بغداد ويصطحب معه السفير الجديد نايف فنطول الزيدان الذي كان يعمل قنصلا عاما في الامارات بعد ان ادى اليمين امامه الاسبوع الماضي . وتعرضت السفارة الاردنية في بغداد في اب (اغسطس) عام 2003 الى تفجير تبناه تنظيم القاعدة ادى الى مقتل 14 شخصا ما دفع الحكومة الاردنية الى سحب تمثيلها الدبلوماسي من العراق.