القدس: حظرت الحكومة الإسرائيلية منظمة خيرية بريطانية من ممارسة أنشطتها الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة بدعوى ارتباطها بحركة quot;حماسquot;، وفق صحيفة بريطانية. ونقلت صحيفة quot;التايمزquot; في موقعها الإلكتروني أن الولايات المتحدة وإسرائيل، بدأتا منذ عام 1996، في الزعم بارتباط quot;صندوق تنمية وإغاثة الفلسطينيينquot; (انتربال) المعني بمساعدة الفلسطينيين في إسرائيل والأردن ولبنان، بالتورط مع الحركات المتشددة. وصنفتها إسرائيل عام 1997 quot;منظمة غير مشروعةquot; وتبعتها الولايات المتحدة عام 2003.

وفور إعلان إسرائيل حظر المنظمة، أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إضافة أسم المنظمة للائحة تضم 36 منظمة خيرية أخرى في إسرائيل والأراضي الفلسطينية لها روابط بجماعات إرهابية، وفق quot;التايمزquot;. ونقلت عن ناطق عسكري إسرائيلي قوله إن الجيش يعمل quot;ضد المنظمات الخيرية التي تعمل نيابة عن حماسquot;، كما أوردت الصحيفة.

وذكر الناطق أن المنظمة الخيرية التي سماها باراك تهدف لتقوية quot;الحركة الإسلامية (حماس) وتشجيع الهجمات الإرهابية ضد إسرائيلquot; بجانب quot;تقديمها الدعم للبنية التحتية للإرهاب.quot; وتدرج إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي quot;حماسquot; في لائحة quot;المنظمات الإرهابيةquot;.

وبسطت quot;حماسquot; التي فازت بالانتخابات التشريعية عام 2006 وشكلت حكومة وحدة وطنية مع حركة quot;فتحquot;، سيطرتها على قطاع غزة العام الماضي بعد مواجهات مسلحة مع الأخيرة. وفرضت إسرائيل منذ ذلك الوقت حصاراً خانقاً على غزة وتبنت المزيد من التدابير الإضافية للحيلولة دون تدفق التمويل على quot;حماسquot;، التي ترفض الاعتراف بحق الدولة العبرية في الوجود.