واشنطن:اصدرت المحكمة الفدرالية في الكسندريا (فيرجينيا) حكما بالسجن 57 شهرا الجمعة على المسؤول في وزارة الدفاع الاميركية غريغ ويليام برغرسن الذي نقل اسرارا عسكرية الى عميل يعمل لحساب الصين، كما اعلن محاميه.

واضاف المحامي لوكالة فرانس برس ان الحكم على العميل تاي شين كيو سيصدر في الثامن من آب/اغسطس. وقد يحكم على رجل الاعمال الاميركي هذا المولود في تايوان والذي نقل هذه المعلومات الى بكين، بالسجن مدى الحياة.

واثناء محاكمته اواخر اذار/مارس، اعترف برغرسن (51 عاما) ب quot;التآمر للكشف عن معلومات تتعلق بالدفاع الوطني لاشخاص غير مؤهلينquot;. وقد يحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

وقد اصدر القاضي في حقه العقوبة الاقل قسوة التي ينص عليها القانون الاميركي، كما قال محاميه مارك كامينغز الذي اوضح لوكالة فرانس برس ان القاضي اعتبر quot;هذه الادانة رادعةquot;. وبعد ان يمضي عقوبته، سيبقى ثلاثة اعوام قيد الاختبار.

وكشف برغرسن المحلل لانظمة التسلح في وكالة التعاون الامني والدفاعي المسؤولة عن برامج بيع اسلحة من وزارة الدفاع الى الخارج، مرارا هذه المعلومات التي كان يعرف انها مصنفة اسرارا دفاعية، والمتعلقة خصوصا بيع اسلحة اميركية الى تايوان.

واعلنت وزارة العدل في بيان quot;طوال الفترة التي عمل فيها برغرسن لحساب هذه الوكالة، طور تاي شين كيو صداقته معه واغدق عليه الهدايا والمال والدعوات الى العشاء او تزويده المال للعب القمار خلال رحلات الى لاس فيغاسquot;.

واضافت ان كيو وquot;بلا علمquot; من برغرسن كان ينقل هذه المعلومات الى عميل للحكومة الصينية.

وخلال محاكمته في منتصف ايار/مايو، اعترف كيو quot;بالتآمر للكشف عن معلومات تتعلق بالدفاع الوطني الى حكومة اجنبية اي الحكومة الصينيةquot;.

وفي اواخر ايار/مايو، اعترفت امرأة هي يو شين كانغ بأنها quot;ساعدت العميل غير المعلن لحكومة اجنبية اي الصينquot; من خلال الاضطلاع بدور الوسيط بين كيو والعميل الصيني. وستجرى محاكمتها في الاول من آب/اغسطس وقد يحكم عليها بالسجن عشر سنوات.

وفي 24 اذار/مارس، حكم على مهندس اميركي صيني الاصل بالسجن 24 عاما لاقدامه على تقديم معلومات حساسة مصدرها وزارة الدفاع الاميركية الى الصين.