القدس: تسلمت اسرائيل من حزب الله تقريرا حول طيارها رون اراد المفقود في لبنان منذ 1986 طبقا لما نصت عليه صفقة تبادل الاسرى بين الطرفين التي يفترض ان تتم منتصف الاسبوع المقبل كما ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية فيما لم يؤكد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت هذه المعلومات على الفور.

ويستعد كل من اسرائيل وحزب الله لتبادل جثتي الجنديين الاسرائيليين ايهود غولدفاسر والداد ريغيف اللذين خطفهما الحزب الشيعي اللبناني في 2006، مقابل خمسة معتقلين لبنانيين بينهم عميد الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية سمير القنطار.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان حزب الله اشار في تقريره حول رون اراد الى ان الاخير لم يعد على قيد الحياة مؤكدا انه لا يملك معلومات دقيقة عن مصيره.

وستقرر الحكومة الاسرائيلية الثلاثاء خلال اجتماع لها ما اذا كانت ستقر عملية تبادل الاسرى في ظل خلو تقرير حزب الله من معلومات جديدة مهمة.

والى جانب تبادل الاسرى تنص صفقة التبادل على ان تعيد اسرائيل رفات مقاتلي حزب الله المدفونين لديها وان تطلق سراح سجناء فلسطينيين.

وادى اختطاف حزب الله للجنديين الاسرائيليين في 12 تموز/يوليو في عملية نفذها داخل الحدود الاسرائيلية الى هجوم عسكري اسرائيلي على لبنان استمر 34 يوما واسفر عن 1200 قتيل في لبنان غالبيتهم من المدنيين و160 في اسرائيل غالبيتهم من العسكريين. واكد اولمرت ان الجنديين ميتان.