البشير يهاتف العاهل السعودي بشأن المحكمة الجنائية

لندن:اعلن تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الاحد ان الصين تقدم مساعدات عسكرية للحكومة السودانية وتزودها بشاحنات عسكرية وتدرب عناصرها على قيادة طائرات قتال صينية، في خرق للحظر المفروض من الامم المتحدة.

واقرت الامم المتحدة في اذار/مارس 2005 حظرا على بيع الاسلحة للسودان. واضافت بي بي سي ان مجموعة من الخبراء تتهيأ لدراسة الاثباتات التي جمعها التلفزيون، الذي يبث تقريره مساء الاثنين.

ولم تصدر السلطات الصينية اي تعليق. وشوهدت شاحنة عسكرية من طراز دونغ فينغ بحوزة جماعة من متمردي دارفور وافاد شاهد انها صودرت ابان معارك مع القوات الحكومية في كانون الاول/ديسمبر.

كما صور متمردون فيلما التقط صور شاحنة اخرى بواسطة كاميرا للبي بي سي التي تؤكد ان الشاحنتين زودتا بمدفعين مضادين للطائرات احدهما صيني الصنع.

والشاحنتان هما جزء من دفعة من 212 شاحنة عثر عليها محققو الامم المتحدة ارسلت الى السودان بعد اقرار الحظر.

كما حصلت البي بي سي على صور بالاقمار الصناعية لطائرات صينية من طراز فانتان في نيالا (جنوب) في الشهر المنصرم، تقول انها سلمت عام 2003. وتؤكد البي بي سي نقلا عن مصادر لا تكشف عن اسمها ان الصين تدرب طيارين وان السودان استورد عدة الات لمحاكاة الطيران من طراز ك8 قبل عامين.

ومنذ 2003 تخوض القوات السودانية الحكومية مدعومة من ميليشيات الجنجويد العربية مواجهة مسلحة مع حركات متمردة في اقليم دارفور الواقع في غرب البلاد. واسفر هذا النزاع حتى الآن عن 300 الف قتيل و2،2 مليون نازح، بحسب الامم المتحدة، الا ان الخرطوم ترفض هذه الارقام وتؤكد ان الحصيلة لا تتجاوز العشرة آلاف قتيل.

وتشكل الصين المستورد الاول للنفط السوداني ومستثمرا مهما في البلاد، وتعرضت للانتقاد عدة مرات لامتناعها عن التدخل لدى الخرطوم من اجل وضع حد لاعمال العنف.