كابول:قتل اكثر من 60 شخصا في الاعتداء الذي استهدف الاثنين السفارة الهندية في كابول، كما اعلن الاحد السفير الهندي جيانت براساد في احتفال تأبيني للضحايا. من جهته، دعا وزير الخارجية الافغاني رانغين دادفار سبانتا الذي حضر الاحتفال، الى تنظيم رد موحد quot;على الهجمات الارهابية التي تزداد شراسةquot;.

وقد قتل واحد واربعون شخصا منهم دبلوماسيان هنديان فور وقوع انفجار السيارة المفخخة في السابع من تموز/يوليو امام البعثة الدبلوماسية، لكن جرحى توفوا في المستشفى، كما قال براساد. واضاف ان quot;اكثر من 40 افغانيا قد قتلوا، ولن نحتسب قتلانا الذين بلغ عددهم خمسةquot;، موضحا انهم ملحق عسكري ومستشار سياسي وحارسان هنديان وسائق افغاني.

ولم تؤكد وزاة الداخلية الافغانية هذه الحصيلة الجديدة. واوضح براساد في الاحتفال الذي شارك فيه وزراء افغان ودبلوماسيون من جميع انحاء العالم، ان احد عشر شرطيا و17 طفلا هم بين الضحايا.

وقال دادفار سبانتا ان هذا الاعتداء الانتحاري هو الاخير من quot;سلسلة الهجمات التي تزداد شراسةquot;، داعيا المنطقة بأكملها الى تنسيق خطواتها لمواجهة العنف، ملمحا الى باكستان.

وتتهم افغانستان باكستان بأنها لا تتخذ تدابير كافية لحماية حدودهما المشتركة، وبأنها تمول وتدرب وتجند ارهابيين لنفيذ عمليات في افغانستان. ونفى عناصر طالبان اشتراكهم في الهجوم على السفارة الهندية.