إسماعيل دبارة من تونس: أدّت مجموعة من النساء الناشطات في الميدان الحقوقي زيارة إلى محافظة قفصة الجنوبية التي تشهد منذ مطلع العام الجاري احتجاجات اجتماعية عنيفة أدت في مناسبات عدة إلى قتلى وجرحى.
وقالت سعاد القوسامي التي تمثّل مكتب المرأة التابع لجامعة الحزب الديمقراطي التقدمي بمحافظة بنزرت في تصريح خاص لإيلاف لدى عودتها اليوم إلى العاصمة تونس: quot;وافقت زيارتنا لمدينة قفصة أربعينية الشهيد هشام العلايمي (أحد قتلى الاشتباكات بين أعوان الأمن و الشباب المحتجّ) و يتكوّن وفدنا من عدد من النساء الناشطات في العملين السياسي و الحقوقي ، و تأتي زيارتنا هذه في إطار التعبير المتواصل عن مساندة أهالي الحوض المنجمي في مطالبهم المشروعة والتعبير عن الدعم المادي والمعنوي لعائلات الشهداء والمعتقلين والملاحقين'.

و ذكرت القوسامي أن الوفد quot;عاين الطوق الأمني المضروب على المدينة وخاصة على طول شارعها الرئيسي. فقد رابطت فيها أعداد هائلة جدا من قوات الأمن وفرق التدخل والسيارات والشاحنات التابعة لهم بما يوحي أنّ الوضع لم يستقرّ نهائيا. وهو مشهد يذكّرنا بما نراها في غزّة وغيرها من المناطق السّاخنةquot;.

من جهتها قالت الناشطة لمياء الدريدي لإيلاف:quot; وفدنا زار السيدة جمعة الحاجي زوجة المناضل النقابي السيد عدنان الحاجي (الناطق الرسمي باسم احتجاجات الحوض المنجمي) الذي اعتقلته السلطة يوم 22 يونيو الماضي ووجهت له تهما خطيرة رغم ما قدّمه من تضحيات جسيمة مع رفاقه لتأطير الحركة الاحتجاجية وحمايتها من الانفلات وقد عبّرت لنا السيدة جمعة عن رفضها الشديد للتعاطي الأمني الخطير مع أزمة الحوض المنجمي واعتبرته استفزازيا ممّا زاد الوضع تعقيدا خاصة مع تعدد الاعتقالات العشوائية التي ما تزال متواصلة في صفوف الشباب بالخصوص. وقالت بحسرة بالغة quot;لقد أخلوا المدينة من شبابها ورجالهاquot;.

وتحدّثت الدريدي عمّا quot;تعرّضت له زوجة النقابي المعتقل وعديد نساء المنطقة من إهانات وتعنيف ومراقبة أمنية لصيقة دامت شهورا طويلةquot;.
وقالت إن الوفد quot;عاين الإصابة الخطيرة التي طالت ساعدها والتي كانت تعرضت لها خلال شهر أبريل الماضي عند اعتقال زوجها ومجموعة من النقابيين في المرة الأولى، وذلك أثناء اعتصام العائلات للمطالبة بإطلاق سراحهم، وهو ما استوجب عملية جراحية دقيقةquot;.

و اشتكت السيدة ' جمعة ' من توقّف صرف مرتّب زوجها وهو الدخل الوحيد الذي تعيش منه وعائلتها بعد أن تم فصلها عن العمل وعدم تجديد العقد لها. وتخشى أن يتمّ جرّاء ذلك إيقاف إمدادها بالدواء لمرضها المزمن من الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.
محاكمات و استنطاق
و في سياق متّصل ،مثل اليوم أمام حاكم التحقيق بمحافظة قفصة المضطربة (جنوب) عدد من شباب الجهة ممّن اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية التي اندلعت في يناير الماضي و تتواصل تداعياتها إلى اليوم.
ومثل كلّ من أحمد بن عمار خميلة ومحمد بن بوقيرة عزازة (في حالة سراح) راشد بن بوقيرة عزازة ونيس لخضر بن يونس و آدم السعيدي و أنيس بن يونس و عبد الوهاب بالهادي (في حالة إيداع بالسجن).
وحسب محامي الدفاع فإن التهم الموجهة إلى الشباب تحوم حول وضع أشياء بالسكة الحديدية من شأنها إخراج الأرتال عن مسارها و هضم جانب موظف عمومي بالقول والتهديد والتعدي علنا على الأخلاق الحميدة والآداب العامة وإحداث الهرج والتشويش و تعطيل حرية المرور بالسبل العمومية .

و يحاكم الشباب في هذه القضية حسب الفصول 125 ndash; 226 ndash; 316 من المجلة الجزائية والفصل 53 من قانون 19 ndash; 08 ndash; 1992 .
كما علمت 'ايلاف' باستدعاء عدنان الحاجي الناطق الرسمي باسم احتجاجات الحوض المنجمي المعتقل بسجن القصرين من قبل أشخاص قدموا أنفسهم كموظفين في وزارة العدل وقاموا باستنطاقه.
و أعرب محامو الدفاع عن حاجي عن 'استغرابهم لأن الاستنطاق يتم أمام قاضي التحقيق'.
قرارات رئاسية
وجدير بالذكر أن حدّة الاحتجاجات خفّت خلال الأسابيع الأخيرة في تطوّر اعتبره بعض المراقبون نتيجة ' للحلّ الأمني الذي اختارته الحكومة منذ اندلاع الأزمة'.
إلا أن الرئيس بن علي أعلم من جهته في خطاب له منذ يومين عن إجراءات عاجلة و هامة لسكّان الحوض المنجمي من أهمها :
تعزيز النشاط الفلاحي بمعتمديات الحوض المنجمي وذلك ببعث مشروع ثان بها للتنمية الفلاحية المندمجة بكلفة جملية تقدر ب 25 مليون دينار دعما للمشروع الأول الذي تم انجازه خلال المخطط العاشر . وهو ما سيمكن من توسيع المناطق السقوية إلى 3460 هكتارا ومن مزيد تطوير المساحات المخصصة لغراسة الزياتين والأشجار المثمرة وتربية الماشية وتحسين المراعي.

- انجاز دراسة لمشروع التنمية الفلاحية المندمجة بشمال المحافظة لفائدة 28 منطقة ريفية يقطنها قرابة 168 ألف ساكن.
- بعث مركب صناعي وتكنولوجي متكامل العناصر والمكونات بسائر معتمديات الحوض المنجمي يمتد كل مركب منها على مساحة 25 هكتارا ويشتمل على فضاءات إدارية وخدماتية ومركز عمل عن بعد ومركز نداء ومحلات صناعية تمتد على مساحة 6000 متر مربع وقرية حرفية مع ربط كل مركب بالألياف البصرية.

- ربط محافظة قفصة بشبكة الغاز الطبيعي بكلفة تفوق 31 مليون دينار.
- إحداث منطقة صناعية بمعتمدية 'القطا'ر ومنطقة حرفية بـ'بلخير' بكلفة مليون و300 ألف دينار.
- رصد 300 مليون دينار لفائدة صندوق إعادة وتوجيه وتنمية المراكز المنجمية وشركة فسفاط قفصة للمساهمة في رأس مال الشركات التي يتم إحداثها في مرحلة أولى لاستيعاب المزيد من طالبي الشغل ومن ذلك مثلا إحداث معمل للاسمنت بكلفة 300 مليون دينار سيوفر 300 موطن شغل وإقامة معمل لإنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع بكلفة 600 مليون دينار وبطاقة تشغيلية تبلغ 400 موطن شغل علاوة على الشراكة المزمع إنشاؤها بين مجموعة من أصحاب الأعمال التونسيين والأجانب لتحقيق انجازات بالحوض المنجمي في قطاعات الفلاحة والمواد الإنشائية والصناعات المعملية والخدمات.

- انجاز أربعة مشاريع في التنمية المندمجة بمعتمديات الحوض المنجمي بكلفة 20 مليون دينار.
- تخصيص ستة ملايين دينار إضافية لفائدة خمسة آلاف من طالبي الشغل وذلك بالترفيع في أيام العمل الموضوعة على ذمة الجهة وعلى ذمة تدخلات الصندوق الوطني للتشغيل.
- وضع برنامج تكوين وتأهيل لفائدة طالبي الشغل الذين يمكن انتدابهم من قبل الشركات والمشاريع المزمع إحداثها.