تونس: افاد مصدر رسمي ان حزب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي التجمع الدستوري الديموقراطي دعا مجددا الجمعة الرئيس الى الترشح لولاية خامسة عام 2009.
وكان الحزب قرر في شباط/فبراير 2007 ان يجعل من بن علي مرشحه الى الانتخابات الرئاسية.
ودعا الحزب الجمعة بن علي مجددا الى الترشح لدى اختتام لجنته المركزية دورتها التاسعة والاخيرة قبل مؤتمر الحزب في نهاية تموز/يوليو الذي يتوقع ان يؤكد خلاله بن علي ترشيحه الى الانتخابات الرئاسية المقررة في خريف 2009.
وافادت وكالة الانباء التونسية الرسمية ان امين عام الحزب الهادي المهني اعرب عن quot;ارتياحهquot; لان اللجنة المركزية quot;جددت قرار تعيين الرئيس زين العابدين بن علي مرشح التجمع الدستوري الديموقراطيquot;.
وقالت ان المهني دعا الرئيس quot;الى مواصلة ريادة تونس على طريق التقدم والازدهارquot;.
وكان زين العابدين بن علي (70 سنة) خلف في تشرين الثاني/نوفمبر 1987 الرئيس الحبيب بورقيبة بعد اقصائه من الحكم بدعوى quot;العجزquot;. وانتخب اخر مرة عام 2004 لولاية رابعة من خمس سنوات اثر استفتاء لتعديل الدستور ليصبح عدد الولايات الرئاسية خمسا متتالية.
وفي خطاب القاه الجمعة قال الرئيس ان quot;الإصلاح عمل متواصل لا يتوقف وان مجال المشاركة والإسهام في بناء الغد الأفضل للبلاد مفتوح أمام الجميعquot; داعيا quot;الى التصدي الى محاولات البعض استغلال الصعوبات الظرفية والعوامل الخارجة عن النطاق للتشكيك في الخيارات المنتهجةquot;.
وحتى الان لم يعلن ترشحه الى الانتخابات الرئاسية سوى احمد نجيب الشابي زعيم الحزب الديموقراطي التقدمي الذي يدعو الى التداول على السلطة لكن دون تأكيد قبول ترشيحه فعلا نظرا للشروط التي يفرضها القانون.