تأجيل التصويت على قانون الانتخابات وبوش يطلب حل خلافاته
الكتل السياسية تتقاذف صيغة مادة كركوك لتحقيق اهداف لصالحها
أسامة مهدي من لندن:
عطلت خلافات بين الكتل السياسية العراقية التصويت في جلسة استثنائية لمجلس النواب العراقي اليوم على صيغة جديدة لقانون الانتخابات العراقية يتم فيها تعديل المادة 24 منه المختصة بأنتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والتي تتقاذف صيغتها النهائية هذه الكتل التي تسعى كل واحدة منها لتغييرات في محتواها تكفل لها ضمانات تحفظ quot;حقوقهاquot; في المدينة كما ترى وحيث تنصب النقاشات على مقترحات قدمها ممثل الامم المتحدة في العراق ستافان دي مستورا حيث تقرر تواصل النقاشات على امل حل الخلافات والتضويت على القانون غدا الاثنين في وقت اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن امله في حل سريع لهذه القضية .
وابلغ مصدر نيابي quot;ايلافquot; اليوم انه لم يتم في جلسة مجلس النواب الاستثنائية صباح اليوم التصويت على صيغة جديدة للقانون بسبب استمرار خلافات الكتل السياسية . واشار الى انه تم تأجيل الجلسة التي قاطعها نواب التحالف الكردستاني حيث دخل قادة هذه الكتل في اجتماعات ماراثونية في محاولات اللحظة الاخيرة لتجاوز الخلافات ومحاولة التصويت على الصيغة الجديدة للقانون غدا الاثنين . وقال ان الكتل السياسية وبسبب الشكوك وعدم الثقة التي تسود علاقاتها مازالت تتقاذف صيغة مقترحة لمادة كركوك تعتمد على مقترحات متسورا . واكد انه تم منذ الاسبوع الماضي حين تشكلت لجنة نيابية تقوم على اعداد صيغة مرضية لهذه المادة تغيير هذه الصيغة لمدة 12 مرة . واشار الى انه كلما اتفقت اللجنة على صيغة معينة وعرضتها على كتلة سياسية فأن هذه تغير في بعض فقراتها او كلماتها لتعود كتلة اخرى لتعدل ماتم تغييره . وقال انه يبدو ان هذه الكتل اصبحت مولعة بتقاذف quot;كرةquot; مادة كركوك املا في تحقيق أهداف لصالحها .

واشار الى ان النواب الذين صوتوا على القانون بصيغته الاولى في الثاني والعشرين من الشهر الماضي تنازلوا عن مطلبهم بتقسيم كركوك الى اربعة مناطق انتخابية . واضاف ان مقترحات مستورا تتضمن اربع فقرات رئيسية تتعلق بتأجيل انتخابات كركوك وتقاسم السلطة فيها وتشكيل لجنة نيابية لتهيئة ظروف الانتخابات لكن الاختلافات ماتزال مستمرة حول مدة تأجيل الانتخابات وتقاسم السلطة وما هو المقصود بالسلطة هل هي مناصب المحافظ ونائبيه ام مجلس المحافظة ورئاسته . واوضح ان التحالف الكردستاني طلب وبإصرار إضافة فقرة في مقترحات مستورا تنص على تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بتطبيق الأوضاع في كركوك وغيرها من المدن المتنازع عليها والتي رفضت من قبل الطرفين العربي والتركماني . أما الخلاف الاخر فيتعلق بمطالبة الطرفين العربي والتركماني بوضع ضمانات في قانون الانتخابات تؤكد على تنفيذ مقترحات مستورا في المدينة بشكل واضح . واوضح ان هناك خلافات اخرى حول ألتجاوزات على الأملاك العامة والخاصة في المدينة وهل ستشمل التجاوزات قبل التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003 عند سقوط النظام السابق وحده ام بعده ايضا بما في ذلك سجل الناخبين وتقديم توصياتها للمفوضية المستقلة للانتخابات لاعتمداها عند اجراء الانتخابات .

وقد رفض نواب كتلة التحالف (53 عضوا) المشاركة في جلسة مجلس النواب اليوم بسبب عدم التوصل الى إتفاق مع الكتل البرلمانية الاخرى حول قانون إلانتخابات . وقررت الكتل السياسية الاستمرار في نقاشاتها اليوم وعقد اجتماع لرؤسائها على امل تجاوز الخلافات والتصويت على الصيغة الجديدة له في جلسة تعقد غدا الاثنين .

وقد دخل على خط الجهود المبذولة لحل الاشكالات العالقة حول القانون الرئيس الاميركي جورج بوش خلال اتصالين هاتفيين مع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني داعيا الى حوار هاديء بين الكتل السياسية لحل المسائل العالقة .

وقالت الرئاسة العراقية في بيان صحافي ان بوش اتصل هاتفيا مع عبد المهدي الليلة الماضية حيث جرى خلال المكالمة بحث آخر مستجدات العملية السياسية في العراق. وقالت ان الجانبين اكدا quot;ضرورة الدعوة إلى حوار هادئ و بنّاء بين الكتل السياسية بهدف التوصل إلى حل للمسائل العالقة يرضي جميع الأطرافquot;. واوضحت ان الرئيس بوش quot;جدد دعمه للعملية السياسية والديمقراطية في العراقquot;. لكن الرئاسة العراقية لم تشر الى ان المسؤولين الاميركي والعراقي ناقشا تطورات المباحثات الجارية بين بلديهما حاليا لتوقيع اتفاقية استراتيجية طويلة الامد لتنظيم عرقاتهما السياسية والعسكرية والامنية والاقتصادية والثقافية .

كما ناقش بوش مع بارزاني قانون الانتخابات متمنيا ان تتفق الاطراف العراقية على القانون.
ومن جانبه اوضح بارزاني ان زيارته الى بغداد جاءت للمشاركة وايجاد الحلول لجميع المشاكل المتعلقة بالوضع السياسي في العراق ومن بينها قانون الانتخابات حيث اكد بارزاني على ان شعب كردستان مع اجراء انتخابات مجالس المحافظات ولكن بشكل ان تكون في اطار الدستور العراقي الدائم.

وأثارت مقترحات مستورا ردود أفعال مختلفة بين الكتل النيابية مما استدعى عقد اجتماعات بين ممثلين عن النواب العرب والأكراد والتركمان وهي القوميات الأساسية التي تعيش في كركوك ومعهم أقلية من الكلدوآشوريين مع مستورا لوضع التعديلات الأخيرة على مشروع لقانون جديد لإنتخابات مجالس المحافظات غير الذي أقره مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي .

معروف ان الاحزاب الكردية التي تحكم اقليم كردستان منذ عام 1991 تطالب بضم محافظة كركوك الغنية بالنط والتي يسكنها حوالي مليون نسمة الى الاقليم مؤكدين انها كردستانية تالايخيا لكن هذا يصطدم بمعارضة التركمان والعرب في المحافظة الذين يدعون لجعلها اقليما مستقلا بحد ذاته . كما تسطدم المطالب الكردية لرفض تركيا التي تتعاطف مع سكان المدينة التركمان الذين تربطهم بها علاقات ثقافية وتاريخية .

يذكر ان مدينة كركوك شهدت احداث دامية يوم الاثنين الماضي بعد وقوع انفجار في مظاهرة قام الاكراد بتنظيمها للتنديد بقرار مجلس النواب العراقي حول قانون الانتخابات المحلية وادى الانفجار الى مقتل 26 متظاهر وجرح 150 آخرين وقام المتظاهرين أثر ذلك بمهاجمة المؤسسات ومقرات الاحزاب التركمانية في المدينة كرد فعل انتقامي.