نهى احمد من سان خوسيه : وضع الرئيس السلفادوري الياس انطونيو ساكا اليوم خطة تمكنه من سحب الفرق السلفادورية من العراق اسوة بالبلدان الاخرى الذي تريد سحب جنودها، الا انه لم يحدد تاريخا نهائيا لاعادة اخر جندي.ففي خطابه الى الشعب عبر التلفزيون والاذاعة الوطنية قال ساكا اليوم لقد بدأنا قبل فترة في تخفيض عدد اعضاء الفرقة العسكرية كوسكاتلان المتواجدة في العراق وسوف يتم سحبها بالكامل.

لكنه اشار ايضا الى ان انسحاب جنوده من الاراضي العراقية سوف يتم على مراحل تدريجية وعلى مدى متوسط وعلى السلطات العراقية بعد ذلك ان تأخذ على عاتقها مراقبة الوضع الامني.لكن حسب برنامج الانسحاب الذي وضعه الرئيس ساكا سوف يغادر يوم الجمعة المقبل افراد الفرقة الحادية عشرة التي تتألف من 200 جندي سلفادوري كي تحل في العراق محل الفرقة التي ستعود خلال الايام المقبلة وترابط في العراق منذ شهر شباط ( فبراير) الماضي.

ومن المؤكد الان ان السلفادور سوف تحتفظ بهذه الفرقة في العراق حتى الربع الثالث من عام 2009، بعدها على ساكا تقييم الوضع من جديد واتخاذ قرار استمرار ارسال جنود او ان الفرقة الحادية عشرة ستكون الاخيرة التي ترسل في مهمات عسكرية الى العراق.

ولدى السلفادور بشكل عام 280 جندي في العراق وتتركز اعمالهم في اعادة بناء المدارس ومراكز الصحة والعناية الطبية ،و توزيع المواد الغذائية بين السكان. وقد قتل حتى الان في هجمات ارهابية خمسة جنود سالفادوريين وجرح 20 اخرين.