موسكو، وكالات: ذكرت وكالة الأنباء الروسية إيتار تاس أن السلطات الروسية quot;بادارة الرئيس ديمتري مدفيديفquot; تدرس quot;في الوقت الراهن (...) إتخاذ إجراءات عاجلةquot; مرتبطة باعادة السلام الى منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وقالت الوكالة نقلا عن المكتب الصحافي للرئاسة الروسية quot;ندرس بادراة الرئيس مدفيديف حاليا سلسلة من الاجراءات العاجلة حول العودة الى وضع سلمي في اوسيتيا الجنوبية والدفاع عن السكان المسالمين الموجودين هناك لاننا نملك تفويضا بحفظ السلامquot;.
في وقت اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية ان طائرات روسية قصفت الجمعة موقعا في الاراضي الجورجية. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي ان quot;ثلاث طائرات +سوخوي 24+ روسية دخلت المجال الجوي الجورجي الجمعة والقت واحدة منها قنبلتين قرب مركز للشرطة في كاريليquot;.
جورجيا تؤكد انها تريد quot;منع تسلل المرتزقةquot;
بدوره حذر رئيس الوزراء الجورجي لادو غورجينيدزي الجمعة من ان السلطات الجورجية تتخذ اجراءات quot;لمنع استمرار تسلل المرتزقة (من روسيا)quot; الى جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وقال رئيس الوزراء الجورجي ان quot;انفصاليين فتحوا النار ردا على مبادرة السلام التي قدمها رئيس جورجياquot;. وتابع ان quot;مرتزقة تسللوا الى اراضي جورجيا واضطررنا لاتخاذ اجراءات مناسبة لحفظ السلام في المنطقةquot;.
مجلس الامن فشل بالتوصل الى اتفاق
وعبر مجلس الامن الدولي الجمعة عن قلقه بشأن تدهور الوضع في اوسيتيا لكنه لم ينجح في الاتفاق على اعلان يدعو الطرفين الى التخلي عن استخدام القوة. وقالت مساعدة سفير بريطانيا في الامم المتحدة كارين بيرس خلال اجتماع طارىء دعت اليه روسيا quot;نأسف لانه لم يكن ممكنا حتى الآن التوصل الى اتفاق حول اعلان لمجلس الامن الدولي في هذا الشأنquot;. واضافت quot;نأمل ان يكون ذلك ممكنا في الايام المقبلةquot;. وتابعت ان quot;عدم صدور اعلان مساء اليوم لا يعني ان مجلس الامن لا يهتم بهذه المسألةquot;.
جورجيا تشعل حربا بالقوقاز
وكانتأقدمت جورجيا على خطوة طالما كانت تعد عدتها لها. فقد أعلنت قيادة جورجيا رسميا عن شن حرب على إقليم اوسيتيا الذي انفصل عن جمهورية جورجيا بعدما تفكك اتحاد الجمهوريات السوفيتية وأعلن سكانه الطامحون في الاستقلال عن قيام جمهورية في إقليمهم.
وأكدت تبليسي أن القوات الجورجية فرضت سيطرتها على عدد من القرى الاوسيتية صباح اليوم ودخلت إلى ضواحي مدينة تسخينفالي مركز اوسيتيا الجنوبية. بينما قالت الإذاعة الجورجية صباح الجمعة إن القوات الجورجية استولت على مدينة تسخينفالي مركز إقليم اوسيتيا الجنوبية.

وأفاد مراسل quot;نوفوستيquot; عند الساعة الثامنة من صباح اليوم أن مدينة تسخينفالي تتعرض للقصف المدفعي، ويسمع دوى انفجار القذائف والتراشقات النارية. بينما أعلنت وكالة الأنباء الفرنسيةأنان طائرات جورجية قصفت مواقع في هذه المنطقة الجورجية الانفصالي، وقالت سلطات اوسيتيا الجنوبية على موقعها على الانترنت ان طائرات حربية quot;اس يو 25quot; القت قنابل على quot;مواطنين آمنينquot; في اوسيتيا الجنوبية وخصوصا في قرية كفيرنت.
كما تحدثت محطة التلفزيون الروسية الاولى عن قصف جورجي جوي. وذكرت الحكومة الانفصالية ووسائل اعلام روسية ان طائرات جورجية قصفت قافلة مساعدة الانسانيةquot; من جمهورية اوسيتيا الشمالية الروسية امجاورة كانت متوجهة الى تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية.
ورأى مراقبون أن القيادة الجورجية أقدمت - مدعومة من قبل واشنطن - على إشعال حرب يُفترض أن تطال الأقاليم القوقازية الروسية أيضا بهدف رفع الحماية الروسية عن السكان في اوسيتيا الجنوبية وإقليم آخر انفصل عن جمهورية جورجيا السوفيتية سابقا - أبخازيا.
وتجدر الإشارة إلى أن كثيرين من سكان هذين الإقليمين حصلوا على الجنسية الروسية. وقال بوريس مالاخوف، المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، على شبكة التلفزيون إن روسيا ترى ضرورة أن تعود القيادة الجورجية إلى رشدها وتتبع الطريقة الحضارية لحل المشكلة. كما ترى روسيا ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي من أجل وقف عنف غير محمود العواقب.
وأشار المتحدث إلى أنه لم يكن مصادفة أن تتهرب تبليسي من عقد المعاهدة الخاصة بعدم استخدام القوة مع اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. وقال الجهاز الإعلامي التابع لحكومة اوسيتيا الجنوبية عند الساعة التاسعة من صباح اليوم إن الدمار أصاب جزءا كبيرا من مدينة تسخينفالي.
بوتين يتوعد بالرد على quot;عدوانquot; جورجيا على اوسيتيا الجنوبية
إلى ذلك أعلن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا القوي يوم الجمعة ان الاعمال quot;العدوانيةquot; التي تقوم بها جورجيا في اقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي ستقابل quot;بردquot; من موسكو.
وقال بوتين في تصريحات أدلى بها في العاصمة الصينية بكين التي يزورها quot;القيادة الجورجية لجأت إلى اعمال عدوانية للغاية في اوسيتيا الجنوبية في الواقع هي بدأت الحرب مستخدمة اسلحة ثقيلة ومدفعية.quot;
وأضاف خلال اجتماع مع نور سلطان نزارباييف رئيس قازاخستان دون ان يعطي تفاصيل quot;هناك اصابات حتى بين قوات حفظ السلام الروسية. هذا محزن جدا وسيتطلب ردا.quot;
وزارة: طائرات روسية تسقط قنابل على جورجيا

هذا و قالت وزارة الداخلية الجورجية ان ثلاث طائرات روسية نفاثة دخلت أجواء جورجيا وquot;أسقطت قنابلquot; على موقعين جنوبي أوسيتيا.وقال شوتا يوتياشفيلي المتحدث باسم الوزارة ان طائرتين هاجمتا مركزا للشرطة قرب بلدة كارلي بينما اسقطت طائرة ثالثة قنبلة قرب جوري حيث احتشدت قوات جورجيا قبل ان تشن هجوما على انفصاليين تدعمهم موسكو خلال الليل.
وقال لرويترز quot;عدد من المدنيين اصيبوا في كارلي.quot;
ابخازيا واوسيتيا الجنوبية

اوسيتيا الجنوبية وابخازيا منطقتان انفصاليتان مواليتان لروسيا في جورجيا، تضمان اقليات قومية على قطيعة مع تبيليسي وتدعمها روسيا. ويحمل معظم سكان اوسيتيا الجنوبية التي تضم سبعين الف نسمة وابخازيا (مئتا الف نسمة) جوازات سفر روسية، حسبما تفيد تقديرات.
واعلنت الجمهوريتان انفصالهما غداة انهيار الاتحاد السوفياتي ودافعتا عن الاستقلال في نزاعات مسلحة ضد القوات الجورجية. وبعد اعتراف الغرب بكوسوفو في شباط/فبراير الماضي، طلبت الجمهوريتان من روسيا الاعتراف بهما. وبدون ان تصل الى حد الاعتراف باستقلال الجمهوريتين، اعلنت روسيا في 16 نيسان/ابريل تعزيز العلاقات التجارية خصوصا مع هاتين المنطقتين.
وتشهد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا اعمال عنف باستمرار تنسبانها الى جورجيا.
-- اوسيتيا الجنوبية: اندلع النزاع في اوسيتيا الجنوبية التي تبلغ مساحتها 3900 كيلومتر مربع، في نهاية 1990 عندما اعلنت نفسها quot;جمهورية سوفياتيةquot;.
وهزمت القوات الاوسيتية الجورجيين في 19 كانون الثاني/يناير 1992. وقد اعلن الاوسيتيون الجنوبيون في استفتاء تأييدهم لاستقلالهم عن جورجيا والحاقهم باوسيتيا الشمالية التي تشكل جزءا من روسيا.
وبموجب اتفاق لوقف اطلاق النار وقع في حزيران/يونيو 1992، نشرت قوة فصل ثلاثية تضم جنودا اوسيتيين وجورجيين وروس بين جورجيا واوسيتيا الجنوبية.
-- ابخازيا: اعلنت هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 8600 كلم مربع وتشكل اكثر بقليل من 12% من مساحة جورجيا، استقلالها من جانب واحد في آب/اغسكس 1992 عن الجمهورية السوفياتية السابقة حيث كانت quot;جمهورية تتمتع بحكم ذاتيquot; منذ 1930. وبعد حرب استمرت عاما واحدا واسفرت عن سقوط آلاف القتلى ونزوح حوالى 250 الف جورجي حسبما تؤكد تبيليسي، انتصرت ابخازيا خريف 1993 بدعم من موسكو.
وقد وقع اتفاق لوقف اطلاق النار في ايار/مايو 1994 تلاه نشر بعثة مراقبة تابعة للامم المتحدة وقوة روسية للفصل تضم ثلاثة آلاف رجل بتفويض من مجموعة الدول المستقلة (الاتحاد السوفياتي السابق باستثناء دول البلطيق). الا ان وقف اطلاق النار بقي هشا في المنطقة التي تسجل فيها اشتباكات باستمرار، كما في اوسيتيا الجنوبية.