رام الله: ذكرت مصادر فلسطينية مطلعة الجمعة أن وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير سيصل الى الاراضي وإسرائيل في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وذلك في اول زيارة له الى المنطقة بعد تلك التي قام بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وتزامنت مع تسلم بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن الوزير الفرنسي الذي سيلتقي القياديين الفلسطينيين والاسرائيليين من المقرر ان يبحث في سير المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية حول قضايا الحل النهائي والمساعدة التي يمكن لباريس أن تقدمها للطرفين في هذا المجال من خلال دورها كعضو في اللجنة الرباعية الدولية.
ومن جهتها، أكدت مصادر فرنسية دبلوماسية لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أنه من المقرر أن يقوم وزير الخارجية بجولة تشمل عدة دول في المنطقة قبل نهاية الشهر الحالي ولكن الموعد لم يحدد بشكل نهائي.

ورجحت المصادر أن تشمل جولة الوزير إضافة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، سورية ومصر ولبنان. وأوضحت أنه سيقوم بهذه الجولة في ظل رئاسة بلاده الحالية للاتحاد الأوروبي quot;ضمن مشاوراتنا مع دول المنطقة ونطلعهم على نشاطاتنا منذ تولينا الرئاسةquot;، ونوهت بأن وزراء خارجية الدول الأوروبية سيعقدون اجتماع (جيمنش) غير الرسمي في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل، وصرحت quot;ستكون مناسبة ليطلع الوزير نظرائه الأوروبيين على نتائج جولتهquot;.

وأشارت المصادر الفرنسية إلى أن زيارة كوشنير إلى دمشق تأتي في إطار التحضير لزيارة الرئيس نيكولا ساركوزي المقرر أن تتم في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، وبخصوص محطته في لبنان علقت قائلة quot;لقد ذهب الوزير عدة مرات عندما كانت الأمور غير جيدة ومن الطبيعي أن يذهب الآن وقد تحسنتquot; إثر انتخاب رئيس لبناني وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وستأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي بعد أيام قليلة من تلك التي تقوم بها نظيرته الأميركية كونداليزا رايس إلى المنطقة العشرين من الشهر الجاري.