بيروت: تلقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الخميس اتصالا من وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اكد له فيه انه مرحب به في فرنسا اذا رغب بزيارتها، بحسب ما صرح علي حمدان المتحدث باسم بري. وقال حمدان ان quot;رئيس مجلس النواب تلقى اتصالا من كوشنيرquot; الموجود في آسيا الوسطى، وquot;قد اكد له فيه ان ابواب فرنسا دائما مفتوحة في حال رغب بزيارتها، مؤكدا له ايضا تأييده الدائم للحوار اللبناني-اللبنانيquot;.

وكان كوشنير اعتبر في تصريحات الثلاثاء ان بري، احد اقطاب المعارضة اللبنانية، ليس quot;حرا في تحركاتهquot;. واضاف ان quot;صداقتي مع نبيه بري قديمة. في الوقت نفسه، لماذا لم يتم الحوار في البرلمان؟ لانه (بري) ليس حرا في تحركاتهquot;. ورد بري على كوشنير الخميس في بيان وخاطبه quot;كان بامكانك ان تسأل سفير فرنسا في لبنان اندريه باران لتتأكد انني لم اطلب موعدا لزيارة فرنسا ولا نية لي حاليا، سيما ان سعادة السفير اكد لي احترام فرنسا للحوار الذي ادعو اليه، فهل يفعل ذلك من يرقص على حبال خارجيتها؟quot;.

وكان رئيس مجلس النواب اكد في 23 آذار/مارس عزمه على الدعوة مجددا لعقد جلسات حوار بين الاكثرية والمعارضة لاخراج الازمة السياسية في لبنان من المأزق الذي وصلت اليه بعد القمة العربية التي عقدت اخر الشهر الماضي في دمشق. واكد بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين ان زيارته للعاصمة السورية quot;كانت ناجحة واعطتني زخما جديدا ودفعا اكبر في سبيل السعي نحو الحوار بين اللبنانيينquot;.

لكن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة (غالبية) رفض دعوة بري الى استئناف الحوار، معتبرا ان quot;من يجري الحوار هو رئيس الجمهوريةquot;. ويشهد لبنان ازمة سياسية لا سابق لها. وشغرت سدة الرئاسة فيه منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر مع استمرار الخلاف بين الغالبية والمعارضة على تقاسم السلطة.