القاهرة: أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم أن الدول العربية تعارض وجود الاسلحة النووية في المنطقة مؤكدا انها لا تكيل بمكيالين بهذا الخصوص. وذكر بيان صحافي للجامعة أن ملاحظات موسى جاءت ردا على استفسارات سفيرة استراليا في القاهرة ستيفاني شوفي خلال لقائهما بشأن سعي ايران للحصول على أسلحة نووية ودورها في العراق ولبنان.

واعتبر موسى ان quot;المشكلة الحقيقيةquot; تتمثل في امتلاك اسرائيل أسلحة نووية ورفضها الانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي. ووصف ايران بأنها quot;دولة رئيسةquot; في المنطقة ويتعين التعامل معها على هذا الاساس. كما اجاب الامين العام على سؤال السفيرة الاسترالية بشأن دارفور والمحكمة الجنائية الدولية بتسليمها نسخة الاتفاق الذي أبرمه مع القيادة السودانية متضمنا موقف الجامعة من الازمة التي نشبت اثر المطالبة بتقديم الرئيس السوداني للمحاكمة.

واشار البيان الى أن اللقاء تناول موضوعات المحادثات السورية - الاسرائيلية والمحادثات الفلسطينية - الاسرائيلية وموقف حركة (حماس) والوضع في العراق والقضايا الاقليمية فى الشرق الاوسط وموقف الجامعة منها. وكانت جامعة الدول العربية أعلنت عن اتفاق على quot;حزمةquot; لتسوية الازمة في اقليم دارفور بأبعادها المختلفة في اعقاب محادثات أمينها العام الاخيرة في السودان مشيرة الى أن هذه الحزمة تتضمن مجموعة من الاجراءات والخطوات السياسية والقانونية بالتعاون بين الجامعة والاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

وابلغت الجامعة أخيرا سفراء وممثلي الدول غير الدائمة في مجلس الامن الدولي بالقاهرة بعناصر الخطة العربية التي توافق عليها وزراء الخارجية العرب لتسوية الازمة الحالية بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية.