تحفظ قطر والإمارات واتجاه لفرض رقابة على الإنترنت
الوزراء العرب يكلفون موسى بإنشاء مفوضية إعلامية

إيلاف تنشر مشروع القرارات وترصد الجدل بين المشاركين
وزراء الإعلام العرب يناقشون آلية تطبيق وثيقة الفضائيات

نبيل شرف الدين من القاهرة: خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، عقب اختتام اجتماع وزراء الإعلام العرب، وصف أنس الفقي وزير الإعلام المصري الاقتراح الذي خلص إليه الوزراء العرب بتأسيس مفوضية للإعلام العربي بأنها quot;بمثابة نقلة نوعية في ضوء التحولات الكبيرة التي يشهدها قطاع الإعلامquot;، معربا عن تطلعه إلى أن يتجاوز دورها تطبيق مبادئ تنظيم البث الفضائي في المنطقة العربية. من جانبه أكد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية أن المناقشات التي جرت خلال اجتماع وزراء الإعلام العرب اتسمت بالموضوعية حيث تعرضت لموضوعات مهمة تتعلق بالإعلام وتنظيمه وخاصة بالنسبة إلى الوثيقة الاسترشادية لتنظيم البث الفضائي.

وتابع عمرو موسى قائلاً إن أنس الفقي تقدم باقتراح يتعلق بإنشاء مفوضية عربية للإعلام وإنشاء قناة تلفزيونية عربية وهذان الموضعان سيكونان محل دراسة خلال الفترة القادمة لإعادة مناقشتهم خلال الاجتماع القادم لوزراء الإعلام العرب ،وأضاف أن المجلس اتخذ قرارات مهمة سنحرص على تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

أما في ما يتعلق بما أسماه الهجمة الإعلامية الغربية على الدول العربية، فقد قال عمرو موسى إن التحرك في هذا الصدد هو تحرك سياسي في المقام الأول وليس إعلامياًquot;، مشيرا إلى استمرار الحركة السياسية في هذا الشأن سواء على مستوى الجامعة العربية أو منظمة المؤتمر الاسلامي أو على مستوى الحكومات العربية منفردة.

وثيقة استرشادية

وفي معرض تعليقه على الجدل المثار حول وثيقة تنظيم البث الفضائي العربي، قال وزير الإعلام المصري إنها ليست تشريعا وليست اتفاقية وإلا كان ينبغي عرضها على المجالس النيابية العربية لإقرارها، وأضاف أن الوثيقة مجرد مبادئ فقط وهناك ميثاق شرف عربي يمثل درجة، الدرجة الثانية الوصول إلى آليات التنفيذ وهي وثيقة المبادئ.

ومضى الفقي الذي يرأس الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب قائلاً إن المجلس أجرى مناقشات ثرية وأن الاجتماع ارتبط بتفعيل ما اتفق عليه من قبل خلال اجتماعات سابقة وخاصة بالنسبة إلى تكليف الأمين العام للجامعة العربية باقتراح مشروع لإنشاء مفوضية عربية للإعلام هذه المفوضية، مؤكدا أنه يجب تطوير عملها وتفعيل المواثيق التي سبق وأقرها مجلس وزراء الإعلام العرب.

ولفت الفقي إلى أن هناك تحولا مهما تشهده المنطقة العربية، وأشار إلى مبادرة الكثير من البلدان العربية من أجل الدخول في مراحل جديدة من تحرير الإعلام والفصل بين الاجهزة التنظيمية ومقدمي الخدمة سواء من الاجهزة الحكومية أو من القطاع الخاص مشيرا إلى أن 80 في المائة من الإعلام العربي الموجود على الساحة اليوم هو إعلام فضائي تقوم بإدارته مؤسسات خاصة ومن هنا فإن عملية التنظيم أصبحت ضروريةquot;، حسب تعبيره.

وتابع الوزيرالمصري قائلاً quot;إننا أمام صورة جديدة للإعلام العربي ستتبلور وأن مفوضية الإعلام العربي ستكون إضافة مهمة ككيان تنظيمي عربي يراجع ما يتم من ممارسات إعلامية ويعد كل ما يرتبط من قاسم مشترك بين الحكومات والاجهزة التنظيمية العربية مع الاسترشاد بالوثيقة في وضع معايير الممارسة الإعلاميةquot;.

أما عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية فقد صرح بأن القرارات التي اتخذها وزراء الإعلام العرب تؤكد أن الوثيقة استرشادية فقط توضع مبادئها في الاعتبار وتتم متابعتها .. وقال إن هذه وثيقة مبادئ وسنعمل على احترامها .

تحفظ قطر والإمارات

وحول تحفظ دول عربية على تلك الوثيقة المثيرة للجدل، قال وزير الإعلام المصري: quot;إنه لم يجر أي تعديل على وثيقة تنظيم البث الفضائي خلال اجتماع اليوم بعد أن جرى إقرارها خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الإعلام العرب، الذي عقد في فبراير الماضي، مشيرا إلى أنه في ذلك الوقت تحفظت دولة قطر وطلبت ألا تبدي موافقتها من أجل دراستها والتأكد من أنها لا تتعارض مع القوانين والاعراف المتبعة في قطرquot;.

ومضى الفقي قائلاً إنه لم يجد أي جديد على هذا الأمر حيث أكدت قطر اليوم أنها مازالت مستمرة في تحفظها،كما أن دولة الامارات العربية المتحدة لديها منطقة إعلامية حرة ترى أن توحيد الأنماط بين المناطق الحرة استنادا إلى هذه الوثيقة من شأنه أن يفقد الوضع التنافسي بين المناطق الإعلامية الحرة بين الدول العربية.

وأشار أنس الفقي وزير الإعلام المصري إلى أنه quot;تم الاتفاق منذ عامين على آلية أو خطة إعلامية لمواجهة ما تتعرض له الأمة العربية من ممارسات إعلامية خاطئة تستهدف الهوية العربيةquot;، على حد قوله.

وتابع قائلاً quot;كان من المفترض أن تكون هنا خطة تحرك إعلامي عربي وسدد بالفعل عدد من الدول أنصبتها في تنفيذ هذه الخطة موضحا أنه تم الاتفاق اليوم على البدء فورا في تنفيذ بنود هذه الخطة دون الانتظار لاستكمال باقي المخصصات المالية ، معربا عن اعتقاده أن ذلك سيكون تحفيزا لباقي الدول لتسديد حصصها بالاضافة إلى تكليف اتحاد الاذاعات العربية لدراسة مشروع إنشاء قناة فضائية عربية متعددة اللغات لتكون لسان حال العرب في العالم وتتبنى طرح وجهة النظر العربية.

واختتم الفقي تصريحاته بالقول quot;إن هناك أيضا تحولا مهما يتواءم مع المتغيرات التي يشهدها الإعلام في العالم العربي فقد تم تكليف اتحاد الاذاعات العربية بدراسة سبل توسيع الانضمام إليه ليشمل الاذاعات والقنوات الخاصة وهذا يترتب عليه تغيير المسمى كما وافق وزراء الإعلام العرب على استمرار عمل اللجنة الدائمة للإعلام العربي لحين الوصول إلى آلية جديدة في إطار ما سيتم عرضه من قبل الأمين العام بالنسبة إلى المفوضية العربية quot;.