كابول : قال الجيش الأميركي يوم الاثنين ان القوات الأفغانية والقوات التي تقودها الولايات المتحدة قتلت 25 من مقاتلي طالبان وثمانية مدنيين في كمين في جنوب أفغانستان.

وتسببت قضية الضحايا المدنيين في نشوب خلاف بين أفغانستان وحلفائها الغربيين حيث قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم الاحد ان الضربات الجوية الاجنبية لم تفلح سوى في قتل الافغان العاديين ولم تدحر التمرد.وقال الجيش الاميركي في بيان ان طالبان شنت عدة هجمات من كمائن على دورية في مقاطعة خاس اوروزجان يوم الاحد.

وأوضح البيان ان المقاتلين quot;فروا حينها الى مجمع مجاور حيث احتجزوا 11 شخصا غير مقاتل رهائن من بينهم سبعة أطفال ورضيع.quot;

ثم أطلق المقاتلون النار على قوات التحالف من المجمع.ويقول مسؤولو حلف شمال الاطلسي انه سمح للقوات الدولية بطلب مساعدة عندما تتعرض للهجوم حتى ان لم يكونوا متأكدين مئة في المئة من عدم وجود مدنيين في المنطقة.

وتقول القوات الاجنبية انها تبذل قصارى جهدها لتجنب قتل المارة الأبرياء لكن الاعتقاد بين كثير من الافغان ان لم يكن معظمهم ان القوات لا تتوخى الحذر الكافي وان التأييد لوجود القوات الدولية يتراجع.

واضاف quot;اذا قتل المدنيون خلال هذه الهجمات فان المسؤولية تقع على عاتق طالبان.quot;

وفي مكان آخر في أفغانستان قال رئيس شرطة اقليم فارياب بشمال البلاد ان انفجارا استهدف قافلة للقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في الاقليم.

وقال الجنرال عبدالخليل اندارابي ان التقارير الاولية اوضحت ان عشرة مدنيين وجنديين من التحالف اصيبوا في الانفجار الذي وقع في قلب عاصمة الاقليم. واوضح ان قوات حلف الاطلسي طوقت الموقع.

وفي سياق منفصل قالت الشرطة ان اثنين من ضباطها قتلا واصيب اخران في انفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق على الاطراف الجنوبية لكابول يوم الاثنين.