دمشق: اعلنت مسؤولة سورية رفيعة المستوى مساء الاربعاء ان المحادثات بين الرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري بشار الاسد اسفرت عن الاتفاق على تبادل العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء على ان يبدا quot;من تاريخهquot; بحث الاجراءات التنفيذية.
وتلت المستشارة السياسية للرئيس الاسد بثينة شعبان على الصحافيين بيانا بعنوان quot;اعلان خاص لاقامة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وسوريا في اطار تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقينquot;.
وافاد البيان quot;اتفق الرئيسان على اقامة علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسوريا على مستوى السفراء بما ينسجم مع ميثاق الامم المتحدة والقانون الدوليquot;.
واضاف quot;كلف وزيرا خارجية البلدان اعتبارا من تاريخه اتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك وفق الاصول التشريعية والقانونية في كلا البلدينquot;.
وصدر البيان اثر انتهاء اجتماع ثنائي بين الرئيسين سليمان والاسد تلاه اجتماع موسع انعقد في قصر الشعب في اطار اول قمة سورية لبنانية منذ عام 2005 بدات اعمالها الاربعاء.
في غضون ذلك، اشارت وكالة الانباء الرسمية (سانا) الى ان المحادثات شملت quot;المسائل المتعلقة بالحدود والمفقودينquot; من دون تفاصيل.
واضافت quot;جرت المحادثات في اجواء ايجابية بناءة تستكمل الخميسquot;.
وكان سليمان قد وصل الى دمشق جوا بعد ظهر الاربعاء مع عقيلته ووفد ضم وزير الخارجية فوزي صلوخ ولقي استقبالا رسميا حافلا.
يذكر ان التبادل الدبلوماسي يطرح مصير المجلس الاعلى اللبناني السوري الذي انبثق من معاهدة الاخوة والتعاون والتنسيق التي ابرمت العام 1991.
وضمن اطار مطالبتها بالتبادل الدبلوماسي، دعت قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية في لبنان الاربعاء الى الغاء هذا المجلس.
وطالبت في بيان صدر في بيروت بمناسبة زيارة سليمان ب quot;اعادة النظر في +اتفاقية الاخوة والتعاون والتنسيق+ وما تفرع عنها من مؤسسات واتفاقيات ومنها المجلس الاعلى لانها ابرمت في اطار وصاية سورية غلب عليها طابع الالحاق القسري بدلا من الطابع التعاوني والتنسيقيquot;.
واضاف البيان quot;ان ترجمة المصالح المشتركة الى سياسات وخيارات وطنية هي امر يحدده كل من البلدين عن طريق مؤسساته الدستورية والسياسية بقرار سيادي حرquot;.
يذكر بان الامين العام للمجلس الاعلى نصري خوري كان استبعد الاسبوع الماضي ان يؤثر تبادل العلاقات الدبلوماسية على المجلس الذي شبهه ب quot;مجلس التعاون الخليجيquot;.
وقال خوري حينها لفرانس برس ان quot;وجود السفارتين يتكامل مع الامانة العامة للمجلس الاعلى ولا يتناقض معهاquot;.
والمح الى امكان ادخال تعديلات على تركيبة المجلس وصلاحياته اذا اقتضى الامر مضيفا quot;سيكون ثمة تنسيق بين السفارتين والمجلس الذي هو على مثال مجلس التعاون الخليجيquot;.
ويتراس خوري الامانة العامة منذ تشكلت العام 1991.
وتستمر زيارة سليمان يومان وعلى جدول اعمالها ملفات يعود بعضها الى اكثر من ستين عاما مثل العلاقات الدبلوماسية وترسيم الحدود، كما يعود بعضها الاخر الى حقبة الوجود السوري في لبنان الذي استمر نحو ثلاثين عاما مثل ملف المفقودين والمسجونين.
وكانت العلاقات بين لبنان وسوريا قد تدهورت منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 وانسحاب القوات السورية في نيسان/ابريل من العام ذاته.
قوى 14 اذار تقدم رؤيتها حول العلاقات اللبنانية السورية بمناسبة زيارة سليمان لدمشق
قدمت قوى ال 14 من اذار هنا اليوم مذكرتها حول العلاقات اللبنانية السورية وذلك بمناسبة الزيارة التي يجريها حاليا رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان الى سوريا.
واعتبرت قوى 14 اذار ان مطالبها التي تتلخص بسبع نقاط تشكل quot;الاطار الضروري لعودة علاقات طبيعية وسليمة بين البلدين كما تشكل المضمون الفعلي لتصحيح العلاقاتquot;.
وتمنت هذه القوى في مؤتمر صحافي عقدته للاعلان عن مطالبها للرئيس اللبناني التوفيق في زيارته مؤكدة دعمها له لاحراز التقدم في تحقيق المطالب اللبنانية المشروعة.

وقد طالبت هذه القوى الحكومتين اللبنانية والسورية بالاسراع في انجاز جملة من الامور وهي امتناع الجانب السوري عن اقامة علاقات عسكرية او امنية او تنظيمية مع مجموعات او فصائل حزبية او عسكرية في لبنان وحصر هذه العلاقات بالحكومتين الشرعيتين والتزام كل من الحكومتين بعدم استخدام اراضيها معبرا لما يمكن ان يهدد الأمن او يزعزع الاستقرار في البلد الاخر وترسيم الحدود بين لبنان وسوريا بصورة قانونية واعطاء الاولوية القصوى لتحديد الحدود على الخرائط في منطقة مزارع شبعا.

كما طالبت باقامة علاقات دبلوماسية وتبادل السفارات بين البلدين وفقا للاصول المتعارف عليها في القانون الدولي وتعاون الحكومة السورية quot;الصادق والكافيquot; لانجاح مهمة الحكومة اللبنانية في ازالة المراكز الفلسطينية المسلحة خارج المخيمات على اعتبار انها quot;مراكز تابعة للفصائل الفلسطينية المرتبطة بالسلطات السوريةquot;. وطالبت ايضا بحل قضية المفقودين والمعتقلين اللبنانيين في السجون السورية واعادة النظر في quot;اتفاق الاخوة والتعاون والتنسيقquot; بين البلدين وما تفرع منه من مؤسسات واتفاقيات ومنها المجلس الاعلى quot;لأنه أبرم في اطار وصاية سورية وغلب عليه طابع الإلحاق القسريquot;
الحريري يطالب بادراج انفجار طرابلس على لائحة الجرائم التي رفعت للمحكمة الدولية

طالب رئيس (كتلة المستقبل) النيابية سعد الحريري هنا اليوم بادراج عملية التفجير التي حصلت في طرابلس واوقعت عشرات القتلى والجرحى من عسكريين ومدنيين في اطار الجرائم التي رفعت الى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحريري انه اتصل هاتفيا برئيس مجلس النواب نبيه بري وتداول معه في جريمة طرابلس مطلعا اياه على مطالبته بادراج الجريمة ضمن الجرائم التي تدخل في صلاحيات المحكمة الدولية.
واضاف البيان ان الحريري دعا بري الى عقد اجتماع عاجل للجنة الدفاع والامن النيابية لمناقشة الاوضاع الامنية في مدينة طرابلس والبحث في الاجراءات الهادفة الى تعزيز قدرات الجيش والقوى الامنية اللبنانية من اجل تمكينها من مواجهة الاستحقاقات المختلفة.

وفي سياق متصل اجرى الحريري اتصالا بوزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط تداول معه في اخر المستجدات اللبنانية.
يذكر ان الانفجار الذي وقع صباح اليوم في منطقة التل في طرابلس قد اودى بحياة تسعة عسكريين ومدنيين بحسب الجيش اللبناني بالاضافة الى عشرات الجرحى.
يذكر ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والصادرة بقرار دولي رقم 1757 هي التي ستنظر في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري وجرائم الاغتيالات والتفجيرات الاخرى التي وقعت منذ الاول من شهر اكتوبر في العام 2004.