نيويورك:تقدمت صربيا الجمعة بطلب رسمي الى الجمعية العامة للامم المتحدة تدعوها فيه الى اخذ رأي محكمة العدل الدولية في quot;قانونيةquot; اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد. ويأتي هذا الطلب في وقت يستعد فيه اقليم كوسوفو للاحتفال بمرور ستة اشهر على اعلان استقلاله في 17 شباط/فبراير الفائت والذي اعترفت به 45 دولة، في مقدمها الولايات المتحدة وغالبية الدول ال27 في الاتحاد الاوروبي.

وطلب وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش الذي سلم الطلب في مقر الامم المتحدة في نيويورك، ان يتم ادراجه في جدول اعمال دورة ايلول/سبتمبر التي تعقدها الجمعية العامة. ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به صربيا الجمعية العامة الى طلب رأي استشاري تدلي به محكمة العدل الدولية حول quot;قانونية اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحدquot;، الامر الذي ترفضه بلغراد وموسكو.

وقال الوزير الصربي quot;نأمل ان يكون رد فعل الجمعية العامة ايجابياquot;، مؤكدا ان بلاده quot;ستقبل رأي محكمة العدل الدولية مهما كانquot;. واورد نص الطلب ان quot;صربيا تعتقد ان رأي الهيئة القضائية الرئيسية في الامم المتحدة يرتدي اهمية خاصة في هذه الحال، حيث ينبغي معرفة ما اذا كان الاعلان الاحادي الجانب لاستقلال كوسوفو منسجما مع القانون الدوليquot;.

وتتخذ محكمة العدل الدولية من لاهاي مقرا لها، ومهمتها فض النزاعات بين الدول.

واعتبر يريميتش ان سعي بلغراد الى مخرج سلمي ودبلوماسي لقضية استقلال كوسوفو quot;يمكن ان يشكل نموذجا للتعامل مع مشاكل السيادة ووحدة الاراضي في كل انحاء العالمquot;، وذلك في اشارة واضحة الى النزاع بين روسيا وجورجيا حول جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين.