فيينا: يعقد اليوم في مدينة ليخ النمساوية الجبلية الغربية قمة اوروبية مصغرة يحضرها عدد من كبار المسؤولين في الاتحاد الاوروبي وتستمر يومين .ويناقش المسؤولون بشكل مفصل الوضع في غرب البلقان في ضوء الاعلان عن استقلال اقليم كوسوفو من جانب واحد اضافة الى مواضيع أخرى في مقدمتها ضمان امدادات الطاقة والتغيرات المناخية.وينتظر ان يحظى موضوع كوسوفو بالاولوية المطلقة خلال هذه الندوة خصوصا بعد أن اعلنت حكومة بريشتينا يوم الاحد الماضي استقلالها من جانب واحد وهو ما عارضته صربيا وروسيا بشكل تام.

وسيشارك في اعمال هذه القمة المصغرة اضافة الى المستشار النمساوي الفريد غوزنباور ووزيرة الخارجية ارسولا بلاسنيك كل من رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروسو ورئيس الوزراء السلوفيني يانيش بانزا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ورئيس البرلمان الاوروبي هانس غيرت ووزير خارجية بولندا راوسلاف سيكوزسي.

يشار الى أن هذه القمة تعقد كل عام في النمسا وتحظى بأهمية كبيرة نظرا لأنها غالبا ما ترسم الآفاق المستقبلية للاتحاد الأوروبي الا انها لم تعقد العام الماضي بسبب تزامنها مع اجراء الانتخابات العامة في النمسا. وكانت آخر قمة أوروبية من هذا النوع قد انعقدت في عام 2006 خلال تولي النمسا للرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بمشاركة المستشار السابق فولغانغ شوسيل ووزيرة الخارجية ارسولا بلاسنيك.