وجهت رسائل لـ 192 دولة تتضمن طلبات للاعتراف بالدولة الجديدة
كوسوفو : بدء معركة تثبيت الاستقلال

إستمرار المواقف الشاجبة والمؤيدة لإستقلال كوسوفو

انقسام مجلس الامن حول كوسوفو

كوسوفيون وصرب يتظاهرون في عدد من الدول الاوروبية

برلمان كوسوفو اعلن استقلال الاقليم وقدم العلم

بريشتينا تحتفل بإستقلال كوسوفو

كوسوفو: باريس وواشنطن تعترفان ولندن في الطريق

صربيا تطلب من سفيرها مغادرة الولايات المتحدة

برلين، بريشتينا، وكالات: إعترفت ألمانيا الأربعاء بإستقلال كوسوفو على ما أفاد ناطق بإسم الحكومة في ختام إجتماع لمجلس الوزراء. واعربت الحكومة الالمانية كذلك عن استعدادها لاقامة علاقات دبلوماسية مع الدولة الجديدة التي اعلنت استقلالها عن صربيا من جانب واحد الاحد.

مبعوث الاتحاد الاوروبي الخاص يبدأ مهمته في كوسوفو

من جهته اعلن الهولندي بييتر فيث الذي سيتولى رئاسة المكتب المدني الدولي للاتحاد الاوروبي الذي سيواكب استقلال كوسوفو، الاربعاء انه بدأ مهمته كمبعوث خاص للاتحاد الاوروبي في كوسوفو الذي اعلن استقلاله الاحد. وقال فيث للصحافيين بعد لقائه رئيس كوسوفو فاتمير سيديو quot;اقمت مكتبي الان كممثل خاص للاتحاد الاوروبي ونقيم مكتب الممثل المدني الدوليquot;. وسيتولى فيث رئاسة المكتب المدني الدولي الذي سيواكب استقلال كوسوفو منهيا بذلك مهمة بعثة الامم المتحدة التي كانت تتولى ادارة كوسوفو منذ 1999. وسيكون الجنرال الفرنسي ايف دو كرامبون قائد بعثة الشرطة والقضاء التابعة للاتحاد الاوروبي (1900 شرطي وخبير قانوني).

ولم يحدد فيث موعد بدء عمل المكتب المدني الدولي. وقال ان بعثة الشرطة والقضاء quot;ستبدأ الانتشار في الاسابيع المقبلةquot;. وقال quot;سيكون هناك فترة انتقالية من حوالى اربعة اشهر يتولى خلالها الحلف الاطلسي والامم المتحدة السيطرة العملانيةquot;.

تايوان تعترف بكوسوفو في خطوة قد تغضب الصين

وقالت تايوان يوم الاربعاء انها ستعترف بكوسوفو وهي خطوة من المؤكد انها ستغضب الصين التي عارضت بشدة استقلال هذا الاقليم عن جمهورية صربيا. وقالت وزراة الخارجية في تايوان في بيان مستخدمة الاسم الرسمي للجزيرة quot;اعلنت كوسوفو استقلالها في 17 من فبراير شباط وجمهورية الصين (تايوان) اعترفت رسميا بكوسوفو بأثر فوري.quot; وتقول الصين التي تدعي السيادة على تايوان انها تساورها quot;شكوك عميقةquot; بشأن استقلال كوسوفو وهونت من شأن حديث تايوان عن الاعتراف بها.

ويوم الثلاثاء قال ليو جينتشاو المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية انه من غير المجدي الحديث عن اعتراف تايوان بكوسوفو لانه لا توجد سوى صين واحدة تنتمي اليها تايوان. وقد تقلص عدد حلفاء تايوان على الصعيد الدبلوماسي خلال الاعوام القليلة الماضية مع سعي الصين لعزل الجزيرة دبلوماسيا.

برلمان منظمة الامن والتعاون باوروبا

وتعقد في قصر quot;هوفبورغquot; وسط العاصمة النمساوية فيينا غدا الجلسة الشتوية للمجلس البرلماني لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا وتستمر يومين بحضور رئيسة البرلمان النمساوي بربارا برامير ونظيرها الروسي بوريس كريسلوب. ويشارك في هذه الجلسة حوالي 240 برلمانيا يمثلون الدول ال 56 الاعضاء في اوروبا لبحث عدة قضايا ابرزها التطورات والاحداث الحالية على مختلف الاصعدة الامنية والاقتصادية والشؤون الانسانية في المنطقة.

وذكر بيان صادر عن الدائرة الاعلامية للمنظمة اليوم ان البنود المدرجة على جدول اعمال الدورة الشتوية السابعة يتضمن مناقشة معاهدة الأسلحة التقليدية في أوروبا وتحديات الهجرة فيها بالاضافة الى اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد. وافاد البيان ان المنظمة خصصت جلسة خاصة لبحث تبعات استقلال اقليم كوسوفو على نطاق الجمعية البرلمانية التابعة لها التي تأسست عام 1990 بهدف تعزيز التعاون بين برلمانات الدول الاعضاء.

من جهة ثانية قالت مصادر دبلوماسية مطلعة في مقر المنظمة في فيينا انها تتوقع ان تلقي الخلافات القائمة بين روسيا وصربيا من جهة والدول الغربية من جهة ثانية بظلالها على اعمال الدورة الحالية خصوصا فيما يتصل بمسألتي اعلان كوسوفو استقلالها من جانب واحد ومستقبل معاهدة الاسلحة التقليدية في اوروبا التي ابدت روسيا مؤخرا تحفظا عليها. واضافت هذه المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها في تصريح مقتضب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان قرار استقلال اقليم كوسوفو سيهيمن على اعمال هذه الدورة البرلمانية وquot;لن يكون مجرد سحابة صيفquot;.

واشارت الى ان هناك مخاطر جدية باتت تتهدد مستقبل المنظمة خصوصا بعد بروز مجموعتين من الدول داخل المنظمة الاولى تضم الدول المنتقدة والاخرى تضم الدول التي تتعرض للانتقاد. وهي اشارة الى النقد المستمر التي تتعرض له دول شرقي اوروبا متوقعة ان يفاقم الخلاف القائم حول اعلان استقلال الاقليم من حدة الخلاف داخل منظمة الامن والتعاون في اوروبا. وتابعت قائلة quot;ان موسكو والدول الحليفة لها من شرقي اوروبا تتهم الغرب باساءة استخدام المنظمة بهدف خدمة مصالحها وفرض ضغوطات سياسية على الشرق عبر التركيز على مسألة حقوق الانسان لتنتقد ما تصفه بنقص الاجراءات الديمقراطية في شرقي اوروبا وهو ما ترفضه دول الشرق.

قوات الناتو تغلق حدود كوسوفو

فرضت قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الاطلسي (الناتو) سيطرتها على الحدود بين صربيا وكوسوفو واغلقتها بعد اضرام متظاهرين صرب غاضبين النار في مركزين للجمارك والشرطة في معبرين حدوديين.وقد نظم تلك المظاهرات مواطنون صرب احتجاجا على إعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا يوم الأحد الماضي. وقد صدرت التعليمات إلى جميع موظفي الاتحاد الأوروبي وعدد من موظفي الأمم المتحدة بالانسحاب من المناطق الشمالية الغربية من كوسوفو التي تقطنها أغلبية من الصرب بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة.

واستهدف قرار الناتو باغلاق الحدود الشمالية لكوسوفو ، لمدة اربع وعشرين ساعة مبدئيا، فصل الجزء الشمالي من كوسوفو والذى تقطنه اغلبية صربية عن صربيا التى يتشبث سكانها بانتماء كوسوفو لبلدهم. وقد قام الجنود الامريكيون بسد الطريق الرئيسية المؤدية الى صربيا، بينما قام جنود من استونيا وفرنسا باغلاق الطريق المؤدية الى دولة الجبل الاسود.

وكانت النقاط الحدودية على هذين الطريقين قد تعرضت لهجمات واعمال تخريب قام بها صربيون غاضبون وصلوا الى هناك في قوافل سيارات وحافلات، فيما بد انه عمل مخطط ومنسق بعناية . وقد اجبرت شرطة كوسوفو والعاملون الامميون بالجمارك على ترك مواقعهم حيث استخدم المتظاهرون الجرافات والمتفجرات فى هدم النقاط الحدودية ، طبقا لروايات شهود العيان. وقد تسببت هذه الافعال وردة الفعل من جانب الناتو، فى خلق مواجهة بين المجتمع الدولي من ناحية وصرب كوسوفو والحكومة الصربية من جهه اخرى. وقال وزير شؤون كوسوفو بالحكومة الصربية سلوبودان ساماراديتش ان حكومته خططت للسيطرة على النقاط الجمركية من اجل فرض ما اسماه السيادة الكاملة لدولة صربيا.

وفي برشتينا، قال رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي انه لن يسمح لحادث فردي بأن يطال زهو ابناء كوسوفو باستقلالهم. الواقع على الارض، يقول ان هناك كوسوفو ثانية على الطريق ، فسكان المناطق ذات الاغلبية الصربية في الجزء الشمالي الغربي من كوسوفو يقومون الان بتضييق الخناق حول موظفي الامم المتحدة. وقد انسحب فريق تحضيري من الاتحاد الاوربي وكذلك عدد من موظفي الامم المتحدة لدواعى امنية. ويقول مسؤلون غربيون سيطر عليهم اليأس، ان النبأ السار الوحيد هو عدم وقوع مصادمات عرقية بين ابناء كوسوفو. وحتى الان يبقى الموظفون والجنود الدوليون الهدف الوحيد للغضب الصربي. وفي غضون ذلك القى وزير خارجية صربيا فوك جيريميتش خطابا مشحونا امام منظمة الامن في أوروبا بالعاصمة النمساوية فيينا قال فيه ان كوسوفو لن تنعم بالسيادة وستظل جزءا من صربيا الى الابد.

تحذير

وكانت روسيا قد حذرت الولايات المتحدة في وقت سابق من ان اعلان كوسوفو الاستقلال من جانب واحد من شأنه تقويض الاستقرار الدولي. وتقول موسكو إن هذه التعليقات وردت على لسان وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف اثناء مكالمة هاتفية اجراها مع نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس. وكان الرئيس الامريكي بوش قد دافع في وقت سابق عن قرار ادارته الاعتراف بالكيان الجديد في كوسوفو. وكانت صربيا قد استدعت مبعوثها في واشنطن احتجاجا على الموقف الامريكي من موضوع استقلال كوسوفو.

من جانبه، انقسم مجلس الامن التابع للامم المتحدة حول السبيل الامثل للتعامل مع قرار البان كوسوفو ولم يتمكن من التوصل الى قرار حوله. فبينما ايدت روسيا والصين دعوة الرئيس الصربي بوريس تاديتش بعدم الاعتراف باستقلال كوسوفو، قال المندوب البريطاني إن الاستقلال تحت اشراف المجتمع الدولي هو الطريق الوحيد طالما انتفت احتمالات توصل بلجراد وبرشتينا الى اتفاق. يذكر ان بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا قد اعترفت بالفعل باستقلال كوسوفو.

اما الاتحاد الاوروبي، فقد قرر في اجتماع عقده في بروكسل تجاهل الخلافات بين اعضائه حول الاعتراف باستقلال كوسوفو بالتأكيد على ان قضية كوسوفو لا تشكل سابقة للانفصاليين في اي بلد آخر. واتفق ممثلو الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد على ترك موضوع الاعتراف بكوسوفو للحكومات للبت فيه كل على حدة. يذكر ان اسبانيا وغيرها من دول الاتحاد قد قررت عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو بسبب مخاوفها من النوايا الانفصالية لبعض الحركات الناشطة داخل حدودها. وكانت قوات الامن الصربية قد اجبرت على الانسحاب من اقليم كوسوفو في عام 1999 اثر الحملة الجوية التي شنها حلف شمال الاطلسي لنصرة الانفصاليين الالبان ضد quot;القمعquot; الذي كانت تمارسه بحقهم.