فالح الحمراني من موسكو: تصل المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الى تبليسي بزيارة تستغرق يوما واحدا لمواصلة جهودها الرامية في المساعدة على تطبيع الوضع في جنوب القفقاز اثر المواجهة بين روسيا وجورجيا.

وستلتقي ميركل مع الرئيسي الجورجي ميخائيل ساكشفيلي، ومن ثم تعقد مؤتمرا صحفيا عن نتائج المباحثات. وستتناول مباحثات ميركل ـ ساكشفيلي قضايا الالتزام بوقف إطلاق النار والمواجهة بين روسيا وجورجيا، اضافة الى خرج القوات الروسية من جورجيا.

ومن المرتقب ان تؤكد ميركل موقفها الذي اعلنته مؤخرا خلال لقاءها مع الرئيس الروسي دمتري ميديدف الداعي الى وقف كافة اشكال العمليات العسكرية. وتؤكد المستشارة الالمانية على وضع رقابة دولية على وقف اطلاق النار، الذي ينبغي ان يكون طويل الأمد. وتضم ميركل جهودها الى الاطراف الاروبية لتطبيق خطة وقف اطلاق النار المؤلفة من 6 نقاط التي وقعت عليها الاطراف المتورطة بالنزاع في جنوب القفقاز.

ومن المرتقب ان تناقش ميركل ايضا قضية مستقبل الوضع القانوني لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا، التي يمكن تكتسباه على المدى البعيد، وبما يتفق وقواعد القانون الدولي.

ويشار الى ان برلين وعلى خلاف العديد من الدول الغربية التي اعربت عن دعمها لجورجيا في المواجهة مع روسيا، تبنت موقفا متحفضا من النزاع وموقفا موضوعيا. وقالت انها تتفهم رد فعل موسكو على الهجوم الجورجي على اوسيتيا الجنوبية. وفي الوقت نفسه تؤكد على وحدة ارض جورجيا.

والتقت ميركل الجمعة الماضية مع الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف وأجرت معه مباحثات اكدت فيها على ضرورة الحفاظ على وحدة التراب الجورجي. واكدت دعمها لمبادئ التسوية التي وضعتها فرنسا وروسيا. وطالبت بخروج القوات المسلحة االروسية من الاراضي الجورجية ودعوة مراقبين دوليين.