تونس : اقر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي هنا اليوم قائمة الاعضاء المعينين بمجلس المستشارين استكمالا لعملية التجديد النصفي للمجلس.وافادت وكالة تونس افريقيا للانباء ان قائمة من الشخصيات والكفاءات تم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية وفقا للفصل 19 من الدستور كاعضاء بمجلس المستشارين اعتبارا من 16 من الشهر الجاري.

وجاء هذا القرار بعد الاعلان الاثنين الماضي عن نتائج انتخابات تجديد نصف اعضاء مجلس المستشارين من المترشحين عن الولايات وعن القطاعات والتي جرت في ال10 من الشهر الجاري.واسفرت نتائج تجديد نصف الاعضاء المنتخبين بمجلس المستشارين عن 21 نائبا جديدا لحساب مقاعد الولايات و14 نائبا لحساب اتحاد الصناعة والتجارة واتحاد المزارعين (سبعة لكل طرف).

وتهدف الانتخابات النصفية التي تتم كل ثلاث سنوات الى بث حيوية جديدة في المجلس الذي انطلق عمله في اغسطس 2005 كهيئة برلمانية ثانية في تونس مشكلة من (71 كاعضاء منتخبين و41 كمعينين).

ويتم انتخاب اعضاء مجلس المستشارين من قبل اعضاء مجلس النواب الهيئة البرلمانية الاولى ومن اعضاء المجالس البلدية في كل ولاية.

ويشترك مجلس النواب ومجلس المستشارين في الجانب التشريعي من خلال المصادقة على القوانين العادية والقوانين الأساسية وعلى مشاريع القوانين المتعلقة بالموازنة العامة للدولة.

ويتكون مجلس المستشارين من أعضاء لا يتجاوز عددهم ثلثي أعضاء مجلس النواب يمثلون الولايات (43 عضوا) والمنظمات المهنية (28 عضوا) الى جانب اعضاء يعينهم رئيس الجمهورية (41 عضوا).