بغداد: اكدت قيادة عمليات قوات الأمن العراقية في بغداد اليوم اعتقال نجل رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي اثناء زرعه عبوة ناسفة في منزل لعائلة مهجرة غرب بغداد.

واوضحت قيادة عمليات بغداد في بيان صحافي ان quot;عملية اعتقال المدعو مثنى نجل عضو مجلس النواب عدنان الدليمي تمت بوجب ثلاثة مذكرات قضائية صادرة من محكمة الكرخ، لاتهامه بارتكاب عمليات القتل والتهجير في حي العدلquot; غرب بغداد.

وتعرضت العائلات الشيعية التي كانت تسكن حي العدل، وهو احد الاحياء الراقية في بغداد، لحملات تهجير، حيث استقرت بدلا منها عائلات سنية مهجرة من مناطق اخرى. وتقوم السلطات حاليا بالعمل لاعادة الامور الى ما كانت عليه بعد تحسن الاوضاع الامنية.

ونقل البيان تأكيد المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا، انه quot;تم القاء القبض على المتهم اثناء قيامه بزرع عبوة ناسفة في احد المنازل العائدة لاحدى الاسر المهجرة في منطقة حي العدلquot; وأنه quot;محتجز حاليا لدى القوات الامنية العراقيةquot;.

وكان الدليمي اعلن الاربعاء ان quot;قوات عراقية اعتقلت نجله مثنى الذي يبلغ من العمر 44 عاما مساء الثلاثاءquot;.

ويتزعم عدنان الدليمي quot;مؤتمر اهل العراقquot; وهو احد مكونات جبهة التوافق التي تحتل 44 مقعدا في البرلمان العراقي.

اطلاق سراح عراقي يعمل لصالح وكالة quot;رويترزquot;

من جهة اخرى، اعلن الجيش الاميركي اطلاق سراح عراقي يعمل لصالح وكالة quot;رويترزquot; العالمية بعد اعتقاله اواخر تموز/يوليو الماضي.

وقال الميجور جون هيل المتحدث باسم القوات الاميركية ان quot;المراسل اطلق سراحه اليوم وعاد الى وكالته بعد الظهرquot;.وقد اعلن الجيش الاميركي في الاول من آب/اغسطس اعتقال علي المشهداني.

واضاف ان quot;نتائج التحقيق ساعدت على اطلاق سراحهquot;.

واعتقل المشهداني لدى تواجده في المركز الاعلامي لمجلس النواب العراقي داخل المنطقة الخضراء، وفقا لوكالة رويترز.

وطالبت الوكالة القوات الاميركية باطلاق سراحه او تقديم ادلة تبرر اعتقاله.

ويعمل المشهداني في الوقت ذاته كمراسل لقناة quot;بي بي سيquot; البريطانية والاذاعة الاميركية العامة quot;ان بي ارquot;.

وكانت القوات الاميركية اعتقلته بين اب/اغسطس 2005 و كانون الثاني/يناير 2006، لدى اكتشاف اثار لمواد متفجرة وصور لمتمردين سنة ينشطون في محافظة الانبار (غرب) بحوزته.

كما اعتقل بعد ذلك لمدة اسبوعين في وقت لاحق من عام 2006.

وما يزال مراسل وكالة quot;اسوشيتدبرسquot; الاميركية احمد نوري الذي اعتقل في تكريت (شمال) في الرابع من حزيران/يونيو محتجزا لدى القوات الاميركية لاسباب امنية.