سوريا: تنتقد تصريحات أميركا بشأن الأسلحة الروسية

تل أبيب: اتهم مسؤول إسرائيلي الجمعة، سوريا وquot;بعض دول المنطقةquot; بتهديد إسرائيل مباشرة، مطالباً الدولة العبرية بإبداء موقف صارم تجاه تلك الدول، وفق تقرير. كذلك كشف التقرير عن رفض واشنطن بيع إسرائيل أسلحة قد تبدو كمؤازرة أمريكية لضربة عسكرية ضد إيران.

وجاء تعليق وزير النقل الإسرائيلي، شاؤول موفاز، رداً على مزاعم عرض سوريا على روسيا نشر بطارية صواريخ داخل أراضيها، مؤكداً أن إسرائيل quot;لن تسمح بدخول أسلحة ستزعزع موازين القوى في المنطقةquot; وفق صحيفة quot;هآرتزquot; الإسرائيلية.

ونفت دمشق الجمعة صحة ما نقلته بعض التقارير الصحفية حول موافقة دمشق على نشر صواريخ quot;اسكندرquot; الروسية فوق أراضيها، وأضاف مصدر رسمي سوري أن الموضوع quot;لم يطرح إطلاقاً أثناء محادثات القمة بين الرئيسين بشار الأسد وديمتري مدفيديف.quot;

وكانت القمة السورية الروسية قد تطرقت إلى عدة ملفات، في مقدمتها عملية السلام في الشرق الأوسط والدعم الروسي لها، quot;مع التأكيد على حق سورية في استرجاع الجولان المحتلquot; وأعربا عن الاتفاق في وجهات النظر إزاء الوضع في العراق وضرورة وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية منه.

ونقلت تقارير إعلامية أن الأسد طرح إمكانية عقد اتفاقيات تسلحية بين الجانبين خلال لقائه بنظيره الروسي في موسكو، أعلنت عقبها الخارجية الروسية أن الكرملين سينظر في طلب الأسد، بحسب quot;هآرتز.quot;

ويخشى الإسرائيليون جر الرئيس السوري، إسرائيل وروسيا، إلى أزمة دبلوماسية جديدة، بتشديده على مبيعات الأسلحة الإسرائيلية لجورجيا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت قد ناشد الرئيس الروسي، خلال محادثة هاتفية الأربعاء، عدم بيع أسلحة لسوريا تؤدي لقلب موازين القوى في المنطقة، تحديداً صواريخ SA-10 و S-300، المضادة للطائرات، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

أميركا ترفض بيع طائرات للتزود بالوقود في الجو مخافة ضرب إيران

وكشفت الصحيفة أن الولايات المتحدة رفضت بيع إسرائيل طائرات للتزود بالوقود في الجو خشية ترجمة الصفقة إلى تأييد أمريكي لضربة إسرائيلية ضد إيران. وكانت quot;هآرتزquot; قد نشرت الأسبوع الماضي أن إدارة واشنطن رفضت طلباً إسرائيلياً لمعدات عسكرية قد تساعد في تعزيز القدرات العسكرية لشن هجوم على منشآت نووية في إيران. إلا أن الحكومة الإسرائيلية بادرت بنفي تقرير الصحيفة.

وستعزز طائرات التزود بالوقود في الجو، أكثر نقاط ضعف سلاح الجو الإسرائيلي، الذي تتضمن ترسانته سبع طائرات فقط من هذا النوع، يعمل بعضها منذ أكثر من 40 عاماً.

وكانت واشنطن قد رفضت طلب إسرائيل لطائرات بوينغ جديدة من طراز quot;767quot;، المخصصة لعمليات التزود بالوقود خلال العمليات الجوية ذات المسافات الطويلة، إبان زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك للولايات المتحدة منذ ثلاثة أسابيع.