غزة: أكد مسؤول في حركة (حماس) الجمعة أن الحركة quot;تتابع باهتمامquot; إعلان الحكومة الإسرائيلية قرارها بدء عمل اللجنة الوزارية الخاصة بتغيير معايير الإفراج عن الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مشددا على أنه حال استجابة لمطلب الحركة الموافقة على قائمة من أربعمائة وخمسين فلسطينيا فإنه سيصار إلى عقد صفقة تبادلquot; يأمل المصريون بابرامها خلال شهر رمضان.

وأشار المسؤول، في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إلى أن quot;الصحافة الإسرائيلية تقع في مغالطة عندما تقول إن الحركة رفعت عدد الأسرى الذين تطالب بالافراج عنهم مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت من ألف أسير كما تم الاتفاق سابقا إلى ألف وخمسمائةquot;.

وقال quot;في السابق تم الاتفاق على الافراج عن ألف أسير على ثلاث مراحل الأولى تشمل ثلاثمائة وخمسين أسيرا حال وصول شاليت الى مصر ومائة آخرين حال نقل شاليت من مصر الى تل ابيب على ان تكون قائمة الـ450 أسيرا هذه متفق عليها مسبقا وفي غضون شهرين من تنفيذ هذه الخطوة يتم تنفيذ المرحلة الثالثة وهي الافراج عن خمسمائة وخمسين أسيرا لا يتم الاتفاق على اسمائهم مسبقاquot;.

وأضاف quot;بعد أن تبين إن الحكومة الإسرائيلية تريد أن تظهر الصفقة وكأنها تشمل أربعمائة وخمسين أسيرا فقط فقد قلنا إنه يجب أن يكون واضحا منذ البداية ان الـ550 أسيرا الذين سيتم الافراج عنهم في غضون شهرين من ابرام الصفقة انما يتم الافراج عنهم في اطار الصفقة وليس خارجهاquot;، وكانت مصادر اسرائيلية اشارت إلى أن اولمرت يريد ان يظهر للشعب الاسرائيلي وكأن الافراج عن خمسمائة وخمسين سجينا يأتي في إطار بادرة حسن نية الى مصر او الى الفلسطينيين وانهم ليسوا جزء من الصفقة تماما كما تم في صفقة التبادل بين اسرائيل ومنظمة حزب الله حينما تم الافراج عن خمسة سجناء فلسطينيين كبادرة حسن نية نحو الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وشدد المسؤول في حركة (حماس) على أن عدم البدء في مفاوضات quot;مكثفةquot; وquot;غير مباشرةquot; بين وفد اسرائيلي واخر من الحركة بوساطة مصرية انما يأتي بسبب quot;تلكؤ quot; إسرائيلي وليس من جانب حماس، وقال quot;لا نريد أن نضيع الوقت في الحديث عن اسماء فقد قدمنا عبر المصريين قائمة باسماء 450 اسيرا نطالب بالافراج عنهم وقد وافقت الحكومة الاسرائيلية على اسماء 80 منهم ولذلك نقول انه مطلوب الموافقة على كل القائمة وفي حال تم ذلك فاننا سنتوجه الى مصر من اجل الحديث عن التنفيذ وليس التفاوض على الاسماءquot;.

وأعتبر أن quot;إسرائيل غير جادة باعادة جلعاد شاليت ولو كانت جادة لكانت حاسمة باتجاه الموافقة على قائمة الاسماء المقدمة اليها وعندها لكن بالامكان ابرام الصفقة منذ فترة طويلة ولما انتظرنا كل هذا الوقتquot;. وتابع quot;الآن هم أعلنوا عن تشكيل لجنة وزارية للبحث في تغيير المعايير ونحن نأمل ان يدفع ذلك باتجاه الموافقة على القائمة المقدمة اليهم عبر المصريين ليكون بالامكان ابرام الصفقةquot;. هذا، ومن المقرر أن تلتئم اللجنة الوزارية الاسرائيلية يوم الاحد برئاسة نائب رئيس الوزراء حاييم رامون.