واشنطن: دعا حاكم ولاية لويزيانا (جنوب) بوبي جيندال الحكومة الفدرالية الاميركية الى استخدام الاحتياط النفطي الاستراتيجي، في وقت يضرب فيه الاعصار غوستاف ولايته. وقال جيندال في مؤتمر صحافي في باتون روج (جنوب) quot;ادعو رسميا الرئيس والحكومة الفدرالية الى الاخذ من احتياط النفط الاستراتيجي. نعتقد ان الامر ضروري وانه الوقت المناسبquot;.

واضاف quot;نعلم اننا سنحتاج الى (هذا الوقود) قبل الخميس. حتى لو كنا نملك الكميات اللازمة لثلاثة ايامquot;. واوضح جيندال ان quot;حصولنا على البنزين سيكون امرا اساسيا بحيث يتمكن الناس من العودة الى منازلهم. ففي وقت سنواصل فيه عمليات الاغاثة وازالة الركام، سيحتاج الناس الى هذا الوقودquot;.

وكانت وزارة الطاقة الاميركية اثارت هذا الاحتمال منذ الجمعة. وتوقف انتاج النفط في شكل شبه كامل الاثنين في خليج المكسيك، ومثله عمل المصافي التي تبلغ قدرتها 2,4 مليون برميل يوميا من اصل 17,6 مليون برميل في الولايات المتحدة.

الاعصار غوستاف يتراجع الى الفئة الاولى

وتراجعت قوة الاعصار غوستاف من الفئة الثانية الى الفئة الاولى، الادنى على مقياس من خمس فئات، وهو يواصل تقدمه في عمق لويزيانا كما اعلن المركز الوطني الاميركي للاعاصير في ميامي. وقال المركز ان سرعة الرياح المصاحبة للاعصار انخفضت الى 145 كلم/ساعة وquot;من المتوقع ان تنخفض اكثر مع تقدمه داخل اراضي لويزياناquot;.

وحتى الساعة يتقدم الاعصار بسرعة 26 كلم/ساعة باتجاه الشمال الغربي ومن المتوقع ان تتباطأ سرعة تقدمه خلال اليومين المقبلين بحسب المصدر عينه. ومن المتوقع ان يصل غوستاف الى غرب لويزيانا ثم يعبر حدودها مع تكساس. وضربت عين الاعصار سواحل لويزيانا الاثنين عند الساعة 15,00 تغ. وتحسبا لقدومه تم اجلاء اكثر من مليوني شخص الاحد من نيو اورلينز ومنطقتها التي اجتاحها قبل ثلاثة اعوام الاعصار كاترينا المدمر الذي خلف نحو 1800 قتيل.