موسكو: اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي quot;لم يفهم تماماquot; دوافع الهجوم الروسي على جورجيا، وذلك غداة قمة الاتحاد الاوروبي التي رفضت ما اعتبرته ردا quot;غير متكافىءquot; من جانب موسكو على جورجيا.
وقال مدفيديف في مقابلة نقلتها وكالات الانباء الروسية quot;المؤسف ان (الاتحاد الاوروبي) لم يفهم تماما ما كانت دوافع روسيا حين اتخذت قرار صد الاعتداء الجورجي، وحين قررت الاعتراف (باستقلال جمهوريتي) اوسيتيا الجنوبية وابخازياquot; الانفصاليتين.
واضاف تعليقا على قرارات القمة الاوروبية الطارئة في بروكسل، quot;هذا محزن، لكنه ليس ضربة قوية، لان كل شيء يتبدل في هذا العالمquot;.
واكد الرئيس الروسي ان بلاده ليست مهددة بالعزل، وقال quot;الواقع ان عزل روسيا مستحيل (...) ليس هناك اي عزل لروسيا وروسيا لا تتمنى هذا الامرquot;.
من جهته، صرح مستشار الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو ان موسكو تأمل ان يكون مستقبل العلاقات مع واشنطن quot;ايجابياquot;.
وتوترت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة منذ بداية النزاع الروسي الجورجي.
بوتين يحذر من رد روسي على تعزيزات حلف الاطلسي في البحر الاسود
من جهة ثانيةحذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء من ان روسيا سترد على تعزيز قوات البحرية التابعة لحلف الاطلسي في البحر الاسود، حسبما نقلت وكالات الانباء الروسية.
وصرح بوتين للصحافيين خلال زيارة الى اوزبكستان ان quot;رد الفعل سيكون هادئا وبدون اي هستيريا. ولكن سيكون هناك بالطبع رد فعلquot;. وعند سؤاله حول تفاصيل عن الرد اجاب quot;سترونquot;.
وقال quot;ان كان الهدف تقديم المساعدات الانسانية الى احد اطراف النزاع، فينبغي منحها لضحية العدوان اي اوسيتيا الجنوبيةquot;.
واضاف quot;بالتالي، لا نفهم بالضبط ما تفعله السفن الاميركية قرب السواحل الجورجيةquot;.
وتساءل بوتين quot;لماذا ينبغي نقل المساعدات الانسانية على متن سفن عسكرية مسلحة بمنظومات متطورة للصواريخ؟quot;
واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية اندري نيستيرينكو الثلاثاء في مؤتمر صحافي ان quot;سفينتين اميركيتين وواحدة بولندية، وواحدة اسبانية وواحدة المانيةquot; موجودة في البحر الاسود حاليا.