الياس توما من براغ: دعا وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسنبيرغ إلى مقاطعة الألعاب الاولمبية الشتوية التي ستجري في منتجع سوتشي الروسي معتبرا انه بهذه المقاطعة يمكن الحصول على نتيجة ما .

ورأى بان الاحتفال بعيد السلام والرياضة بالقرب من الأماكن التي جرت فيها أعمال القتل وجرى فيها تنفيذ حرب عدوانية سيكون فكرة غريبة .

واعترف أن تنفيذ مثل هذه المقاطعة سيحتاج إلى توصل اللجان الوطنية الاولمبية المختلفة إلى مثل هذا القرار والى موافقة اللجنة الاولمبية الدولية .

ورأى أن الصراع الجورجي الروسي يمكن له في المستقبل القريب أن يزيد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا مشيرا إلى أن بقية الدول التي كانت تشكل الاتحاد السوفيتي السابق قد توصلت أيضا إلى نتيجة مفادها أن الخطر يهددها أيضا رغم وجود علاقات صداقة تقليدية بينها وبين روسيا الأمر الذي اعتبره تطورا ملفتا في إشارة إلى رفض هذه الدول مؤخرا دعم التدخل الروسي العسكري في جورجيا والاعتراف الروسي باستقلال أبخازيا واوسيتيا الجنوبية .

وأكد شفارتسينبيرغ بان روسيا تتحمل المسؤولية عما جرى في جورجيا من خلال الاستفزازات العديدة التي قامت بها قبل بدء شن القوات الجورجية هجومها على اوستيا الجنوبية ومنها منح الروس سكان أبخازيا واوسيتيا الجنوبية الجنسية الروسية الأمر الذي اعتبره تطورا ملفتا .

وأضاف : إن هتلر نفسه لم يخطر بباله منح الأقليات الألمانية في الدول المجاورة لألمانيا الجنسية الألمانية قبل إقدامه على احتلال هذه الدول .