برلين: دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الاتحاد الاوروبي الى الحكم بشكل quot;موضوعي حقاquot; على الازمة الروسية الجورجية والى اتخاذ موقف متوازن من موسكو خلال القمة الاوروبية الاستثنائية التي ستعقد الاثنين في بروكسل.
وقال بوتين في حديث لشبكة التلفزيون الالمانيية ايه.ار.دي من سوتشي (روسيا) quot;على الاوروبيين ان يجروا الاثنين تقييما موضوعيا حقاquot; للوضع كما جاء في بيان للشبكة.
واضاف ان quot;مسالة العقوبات ليست امرا لا نكترث به. ونامل ان يتغلب العقلquot;.
واكد يوتين ان القوات الروسية ستنسحب من quot;المنطقة العازلةquot; في الاراضي الجورجية بعد ان يهدا الوضع استنادا ايضا للبيان.
وقال quot;ليس لدينا اي نية في الابقاء على قواتنا على المدى الطويل في المناطق الامنية حول اوسيتيا الجنوبية وابخازياquot; مشيرا الى ان موسكو ترغب في وجود مراقبين للاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا في هذه المناطق.
واشارت الرئاسة الفرنسية الدورية للاتحاد الجمعة الى ان المجلس الاوروبي الذي سيجتمع الاثنين في بروكسل لن يقرر توقيع عقوبات على موسكو.
وتبث الشبكة حديث بوتين مساء اليوم.
اوباما يدعم جورجيا في مواجهة روسيا
من جهة ثانية اعلن رئيس البرلمان الجورجي الجمعة ان المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما يدعم موقف تبيليسي في نزاعها مع موسكو.
وصرح دافيد بكرادزيه لقناة quot;روستافي 2quot; التلفزيونية اثر لقائه اوباما ان الاخير quot;يعلم تماما ب(الوضع) في جورجيا. سيشارك شخصيا في الجهود الهادفة الى دعم جورجياquot;.
والتقى بكرادزيه اوباما الخميس خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي في دنفر (كولورادو)، بحسب ما قالت المتحدثة باسمه ماكا غيغاوري لوكالة فرانس برس.
وشدد المسؤول الجورجي على ان quot;اوباما سيظل صديقا كبيرا لجورجياquot;.
واوضح ان اوباما ومرشحه لمنصب نائب الرئيس السناتور جوزف بايدن سيطلبان من الكونغرس الاميركي تخصيص مساعدة لتبيليسي قيمتها مليار دولار.
بدوره، اكد منافس اوباما الجمهوري جون ماكين دعمه لتبيليسي منددا بالتدخل العسكري الروسي في جورجيا.