موسكو: اكدت روسيا الاحد رفضها لعالم quot;احادي القطبquot; خاضع للولايات المتحدة واصرت على موقفها من الازمة الجورجية مهددة بدورها بعقوبات عشية القمة الاوروبية الطارئة في بروكسل.وقال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مقابلة مع ثلاث قنوات تلفزيونية روسية الاحد ان موسكو quot;لا يمكنها القبول بنظام عالمي تقتصر فيه سلطة اتخاذ القرارات على دولة واحدة، حتى وان كانت دولة بحجم الولايات المتحدة. ان مثل هذا العالم هو عالم غير مستقر يحمل بذور تهديدات باندلاع نزاعاتquot;.

واضاف ان quot;العالم يجب ان يكون متعدد القطب، ان عالما احادي القطب هو عالم مرفوضquot;. ولم يستبعد الرئيس الروسي ان تقدم روسيا على فرض quot;عقوباتquot; على الدول المعادية لها رغم انه يعتبرها quot;عكسية النتائجquot; ولا ينبغي اللجوء اليها الا في quot;الحالات القصوىquot;.

وقال الرئيس الروسي quot;لسنا من انصار العقوبات التي لا ينبغي فرضها الا في الحالات القصوىquot;، مشيرا الى ان فرض العقوبات يتطلب اصدار قوانين خاصة، مضيفا quot;اذا لزم الامر، يمكننا اصدار قوانين كهذهquot;، معتبرا في الوقت عينه ان هذا الخيار quot;يؤتي نتائج عكسيةquot;.

من جهة اخرى، اكد مدفيديف ان قرار روسيا الاعتراف باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين عن جورجيا quot;قرار لا رجوع عنهquot;. وقال quot;لقد اتخذنا قرارنا وهذا القرار لا رجوع عنهquot;.

ولم تعترف اي دولة اخرى حتى من الدول الحليفة لروسيا باستقلال هاتين الجمهوريتين، حتى تلك التي اعربت عن دعمها لتحرك روسيا في جورجيا.

من جانبه، اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان تحرك روسيا في جورجيا كان من حقها متهما من جديد الاوروبيين بالتحرك لمصلحتهم فقط، بل لمصلحة الولايات المتحدة. وقال بوتين في تصريحات نقلها تلفزيون فيستي-24 quot;مهما حصل ومهما قيل، الحقيقة الى جانبنا. نحن نتصرف بطريقة اخلاقية تماما وبما يتفق مع القانون الدولي الساريquot;. واضاف quot;سبق ان قلت انه اذا كانت دول اوروبية ترغب في ان تخدم سياسات غيرها الخارجية، فلتفعل، لا نستطيع منعهاquot;، متهما اياها ضمنا بالعمل لمصلحة الولايات المتحدة.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يسعى فيه الاوروبيون الى الاتفاق على بيان قوي وموحد بشأن الازمة الجورجية خلال قمتهم الاثنين، مع بوادر ظهور انقسام بين quot;المتشددينquot; اي دول الكتلة السوفياتية السابقة والسويد من جهة، ودول quot;اوروبا القديمةquot; اي فرنسا والمانيا وايطاليا ودول البنيلوكس الاكثر اعتدالا من جهة اخرى.

وهكذا، حذرت بريطانيا على لسان رئيس وزرائها غوردون براون من ان الاتحاد الاوروبي quot;قد يعيد النظر كليا في علاقاته مع روسيا في ضوء تصرفاتهاquot;.

من جهتها، لمحت الرئاسة الفرنسية الحالية للاتحاد الى ان العقوبات ليست مطروحة حاليا على جدول اعمال القمة.

ولا تزال جورجيا تعول على quot;اجراءات مناسبةquot; حيال روسيا كما قال نائب وزيرة الخارجية غريغول فاشادزه الاحد للصحافيين.

واعتبر ان quot;عقد قمة استثنائية يعد في ذاته اشارة هائلةquot;، مضيفا quot;اعتقد ان الاجراءات التي ستتخذ ستكون على مستوى الوضع في جورجياquot;.

من جانبها، نبهت وزيرة الخارجية ايكا تكيشيلاشفيلي الاحد في اسطنبول الى ان الهجوم الروسي على جورجيا يمكن ان يتكرر في القوقاز، لا سيما في اوكرانيا، مستبعدة حوارا مع روسيا في المدى القصير.

وصرحت الوزيرة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي علي باباجان ان quot;العدوان العسكري الروسي الذي استهدف دولة جورجيا الصغيرة يمكن ان يتكرر في بلد اخر في المنطقة مثل اوكرانياquot;.

واضافت تكيشيلاشفيلي في اول زيارة عمل لها الى تركيا quot;ما دامت روسيا الاتحادية لم تخرج من جورجيا ولم تطبق اتفاق وقف اطلاق النار بالكامل، لا تستطيع بلادي الدخول في حوار معهاquot;.

وكانت تبيليسي قد دعت في وقت سابق اوروبا الى فرض عقوبات على quot;النخبة السياسيةquot; الروسية.

ورأى المحلل الجورجي المستقل غيورغي خوتسيشفيلي ان quot;لهذا الاسبوع وخصوصا قمة الاتحاد الاوروبي اهمية حاسمة بالنسبة الى جورجياquot;، مضيفا quot;سنفهم ما اذا كان العالم موحد الموقف في التصدي للاعمال الروسية في جورجياquot;.

وتتبادل روسيا وجورجيا الاتهامات بالتسبب في النزاع بينهما الذي انتهى بهجوم روسي واسع النطاق في 8 اب/اغسطس على القوات الجورجية بعد محاولتها استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية.

وسحبت موسكو الجزء الاكبر من قواتها بعد اتفاق لوقف اطلاق النار، لكنها ابقت مواقعها المتقدمة في الاراضي الجورجية في quot;منطقة عازلةquot; لم تحدد حدودها وتعددت التفسيرات في شأنها.

ساركوزي يطلب من رئيس الوزراء البولندي عدم المطالبة بمعاقبة روسيا

الى ذلك، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد من رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك ان يدعم الموقف الفرنسي خلال قمة الاتحاد الاوروبي الاثنين والا يطالب بفرض عقوبات على روسيا، بحسب المكتب الاعلامي للحكومة البولندية.

وقال ياسيك فيليبوفيتش مدير المكتب الاعلامي بحسب ما نقلت عنه وكالة quot;بي ايه بيquot; انه خلال محادثة هاتفية، اوضح تاسك لساركوزي الذي يترأس الاتحاد الاوروبي ان بولندا ستطرح اساسا في القمة القضايا المتصلة بالشراكة مع الشرق، اي المبادرة البولندية السويدية لتعزيز العلاقات مع دول عدة في شرق الاتحاد الاوروبي بينها جورجيا واوكرانيا. واضاف فيليبوفيتش ان رئيس الوزراء البولندي يأمل ايضا خلال القمة مناقشة موضوع امن الطاقة في الاتحاد الاوروبي.

وسيمثل بولندا في القمة الاوروبية رئيس وزرائها اضافة الى رئيسها ليخ كاتشينسكي. واثارت بولندا، حليفة جورجيا، فرض عقوبات على روسيا في بداية الازمة، لكنها فضلت مذذاك تبني موقف مشترك للاتحاد الاوروبي حيال موسكو.

واجرى رئيس الوزراء والرئيس البولندي السبت محادثات هاتفية مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والقادة الاوكرانيين.