بروكسل: اعتبر سفير روسيا لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف ان الاتحاد الاوروبي quot;يعاقب نفسهquot; بقراره تعليق مفاوضاته مع روسيا حول شراكة معززة بينهما، مؤكدا في الوقت عينه ان روسيا لن تضخم المسألة.

وقال السفير لمجموعة من الصحافيين بعيد انتهاء القمة الطارئة التي عقدتها دول الاتحاد ال27 في بروكسل quot;انه عقاب ذاتي بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي، لانه لا يعزز مصداقية الاتحاد الاوروبي بوصفه شريكاquot;. واضاف quot;لن نضخم الموضوع. لم نعد بحاجة الى هذه المفاوضات والى معاهدة (الشراكة) هذه اكثر من الاتحاد الاوروبيquot;. وتابع quot;قد يكون مفاوضو الاتحاد الاوروبي بحاجة الى مزيد من الوقت للاستعداد للجولة المقبلة من المفاوضاتquot;.

وقرر قادة الاتحاد الاوروبي في قمتهم الطارئة تعليق الاجتماعات التي كانت مقررة للتفاوض حول اتفاق شراكة معززة مع روسيا quot;طالما لم يتم انسحاب القوات (الروسية) الى المواقع التي كانت فيها قبل السابع من آب/اغسطسquot;.

وقال السفير الروسي quot;اعتقد ان الاتحاد الاوروبي يخطىء في تقييمه للوضع الميداني، لان روسيا سبق لها وان سحبت كل قواتها الاضافيةquot;. واضاف السفير الذي انتقل الى مدخل المبنى حيث عقدت القمة من اجل لقاء الصحافيين quot;وحدها فرقة من قوات حفظ السلام قوامها 500 عنصر لا تزال في المنطقة العازلة، وهو ما يتفق بالكامل مع خطة السلام ذات البنود الستةquot;.

وكان مقررا ان تعقد جولة التفاوض المقبلة بين روسيا والاتحاد الاوروبي حول الشراكة المعززة في 15 ايلول/سبتمبر في بروكسل. ويهدف اتفاق الشراكة الجديد الى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا، اللذين سبق وان وقعا اتفاق شراكة العام 1997، خصوصا في مجال الطاقة والمجالين السياسي والاقتصادي.

واضاف السفير الروسي quot;سوف نبحث نتائج القمة الاوروبية ونستخلص منها العبر. لقد سئلت ما اذا كانت روسيا ستعمد فعلا الى اقفال انبوبي الغاز والنفط المتجهين الى الاتحاد الاوروبي ويمكنني ان اؤكد لكم ان هذا الامر لن يحصل ابداquot;.