واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء ان المرشح الحزب الجمهوري لخلافته جون ماكين quot;مهيأ لقيادةquot; البلاد، حسب ما جاء في مقاطع من خطاب سيلقيه امام مؤتمر الحزب الجمهوري ونشرها البيت الابيض.

وقال الرئيس بوش في هذه المقاطع ان quot;حياة جون ماكين اعدته لهذه الخيارات. انه مهيأ لقيادة هذه الامةquot;.

واضاف ان جون ماكين quot;يفهم دروسquot; 11 ايلول/سبتمبر خصوصا ضرورة quot;البقاء في حالة الهجومquot; ضد الارهابيين واصفا اياه بانه quot;السناتور فوق الشبهاتquot; لدعمه الحرب على العراق.

وقال بوش ايضا ان ماكين مصيب حول بعض المسائل مثل العراق. واضاف ان ماكين يعتقد ان الولايات المتحدة quot;هي في صدد الانتصار في الحربquot; في العراق وهو ينوي الابقاء على قوات في البلاد quot;خلال مئة عامquot; حسب انموذج القواعد الاميركية في المانيا واليابان او كوريا الجنوبية.

وسيلقي الرئيس بوش خطابا امام مؤتمر الحزب الجمهوري بواسطة الفيديو. وحسب الحزب الجمهوري، فان كلمة بوش لن تتخطى الست دقائق. وقد تحدث البيت الابيض عن ثماني دقائق.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الاميركية دانا بيرينو ان quot;الرئيس سيخصص القسم الاكبر من خطابه لجمع المخلصين للحزب والتأكيد عليهم القيام بكل ما يمكنهم القيام به من اجل انتخاب جون ماكين رئيسا للولايات المتحدةquot;.

وجاء في مقتطفات خطاب بوش ايضا quot;نعيش في عالم خطر. ونحن بحاجة لرئيس يفهم دروس 11 ايلول/سبتمبر 2001: من اجل حماية اميركا يتوجب علينا ان نبقى في حالة الهجوم وان نمنع الاعتداءات قبل ان تحصل وان لا ننتظر كي نتعرض للضرب مجدداquot; مضيفا ان quot;الرجل الذي نحن بحاجة اليه هو جون ماكينquot;.

وشدد على شخصية ماكين. وقال quot;جون هو رجل مستقل وله تفكيره. عندما لا يكون موافقا لا يخشى ان يقول ذلكquot;.

واضاف quot;استقلالية وطبعquot; جون ماكين quot;ساهما في تغيير التاريخquot; بفضل دعمه لسياسة التعزيزات في العراق التي قررها الرئيس الاميركي مطلع 2007 والتي ساهمت في انخفاض مستوى العنف الطائفي في البلاد.

وقال بوش ايضا quot;كثيرون في الكونغرس قالوا ان هذا الامر لن تكون له اية فرصة كي ينجح. ولكن سناتورا فوق الشبهات كان مؤمنا بجنودنا وباهمية مهمتهم وهو جون ماكينquot;. واعرب بوش عن quot;تفاؤلهquot; حيال فوز ماكين والمرشحة لمنصب نائب الرئيس ساره بالين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واضاف quot;عندما تنتهي المناقشات ويتم بث كل اعلانات الحملة الانتخابية ويأتي وقت التصويت فان الاميركيين سيدرسون عن قرب القدرة على اتخاذ القرار والخبرة وسياسة المرشحين وسوف يضعون في الصناديق بطاقة ماكين-بالينquot;.

وقد ردت حملة المرشح الديموقراطي باراك اوباما على خطاب بوش ببيان عنيف جاء فيه quot;هذا المساء، سلم بوش بكل انشراح الرجل الذي استحقه من خلال تصويته 90% من الاحيان له ويعول عليه لمواصلة سياسته خلال السنوات الاربع المقبلةquot;.

واضاف البيان الذي يحمل توقيع مدير حملة المرشح الديموقراطي ديفيد بلوف، ان quot;الرجل الذي يحتاج اليه جورج بوش هو ربما جون ماكين ولكن التغيير الذي تحتاج اليه اميركا يتجسد في باراك اوباماquot;.