سول: ضغط كبير المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية يوم الجمعة على كوريا الشمالية لوقف خطط لإعادة بناء مفاعل نووي معطل ينتج بلوتونيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية والعودة بدلا من ذلك الى طاولة المفاوضات.

ويشارك مبعوثون من قوى اقليمية في اجتماعات رتبت سريعا في بكين بدءا من يوم الجمعة لمناقشة التحرك السري لكوريا الشمالية في وقت سابق من الأسبوع الحالي لاتخاذ خطوات أولية لإعادة تشغيل المفاعل النووي العتيق الذي يعود الى العهد السوفيتي.

وقال كيم سوك مبعوث كوريا الجنوبية قبل أن يتوجه الى العاصمة الصينية quot;هذه لحظة حاسمة ويجب أن نحاول أن نكسر حالة التعثر هذه في أسرع وقت ممكن حتى تتمكن كوريا الشمالية من البدء فورا في نزع سلاحها النووي والعودة الى المحادثات السداسية.quot;

وبدأت كوريا الشمالية في تعليق العمل بمنشأة يونجبيون في نوفمبر تشرين الثاني لكنها أوقفت العملية الشهر الماضي بعدما غضبت من عدم اتخاذ الولايات المتحدة قرارا برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للارهاب.

وقالت الولايات المتحدة ان كوريا الشمالية يتعين عليها أولا ان توافق على نظام للتحقق مما تكشف عنه بيونجيانج بخصوص برامجها النووية.

ووصل كيم في وقت لاحق الى بكين حيث يعتزم ان يجتمع مع مبعوثين نوويين من الولايات المتحدة واليابان يوم الجمعة ثم مع المبعوث الصيني يوم السبت.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كريس هيل وهو المسؤول الاميركي الرئيسي عن ملف كوريا الشمالية للصحفيين في بكين انه لا يتوقع ان يجتمع مع مسؤولين كوريين شماليين أثناء رحلته رغم انه سيجتمع مع نظيره الصيني وو دوي. وقال عن كوريا الشمالية quot;نحن مستعدون لإكمال التزاماتنا مع وفائهم بالتزاماتهم.quot; واضاف quot;لا يمكن ان يكون لديك اعلان بدون بروتوكول للتثبت.quot;

واثناء لقاء لكيم مع وسائل اعلام من كوريا الجنوبية يوم الخميس نقل صحفيون محليون عن مسؤول حكومي قوله ان كوريا الشمالية تجمع حطام برج التبريد التابع للمفاعل والذي دمرته في يونيو حزيران في اطار عملية وقف تشغيل المفاعل.

ومنعت وزارة خارجية كوريا الجنوبية وسائل الاعلام الاجنبية من حضور المؤتمر الصحفي المقتضب الذي عقده كيم.

وقال مسؤول أميركي كبير يوم الخميس ان الولايات المتحدة على اتصال quot;شبه يوميquot; بكوريا الشمالية حول الطريقة التي يمكن من خلالها التحقق من محتويات إعلان قدمته بيونجيانج بشأن مخزونها النووي في يونيو حزيران وأضاف أن الولايات المتحدة منفتحة على اجتماع الطرفين في بكين الأسبوع الحالي.

وأشار الى أن الاتصالات التي كان أحدثها يوم الاربعاء من الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة لا تقلق كثيرا بعد قرار كوريا الشمالية إخراج المُعدات من التخزين في مبنى المفاعل.

وقال مسؤولون أميركيون طلبوا عدم ذكر أسمائهم انهم يرون في تحركات كوريا الشمالية تكتيكا للمفاوضات وليس جهدا حقيقيا لإعادة بناء يونجبيون الذي يعتقد خبراء الانتشار النووي أنه أنتج ما يكفي من البلوتونيوم لتصنيع ما بين ست وثماني قنابل ذرية.

واستكملت كوريا الشمالية أغلبية خطوات تفكيك أسلحتها النووية والتي تهدف الى إبعادها عن مجال انتاج البلوتونيوم لمدة عام على الأقل. وفي المقابل تلقت بيونجيانج وعدا بالحصول على تنازلات سياسية ومساعدات اقتصادية.