روما: هدد برنامج الاغذية العالمي الاحد بوقف مساعداته لمناطق عدة في دارفور اذا لم يتحسن الوضع الامني فيها، منددا بتعرض عدد من شاحناته لهجمات متكررة ولعمليات سلب ونهب. وقال البرنامج التابع للامم المتحدة في بيان من مقره في روما ان quot;الاعتداءات المتكررة على قوافل الشاحنات في دارفور تهدد قدرة الوكالة على تأمين الغذاء لاكثر من ثلاثة ملايين شخص شهرياquot;. واوضح البرنامج انه تمكن السبت من استعادة quot;ثلاث شاحنات واربعة سائقين بعد الاعتداء الاخير في جنوب دارفورquot; ولكنه فقد ما مجموعه quot;69 شاحنة و43 سائقاquot;.

واضاف quot;منذ بدء الحرب تم الاعتداء في دارفور على اكثر من مئة مركبة نقل اغذية تابعة لبرنامج الاغذية العالمي. هناك سائقون يرفضون سلوك بعض الطرقات ما يؤدي الى تأخير لا يستهان به في توزيع الغذاء على الجياعquot;. واضاف البيان quot;اذا استمرت هذه الاعتداءات واذا اصبح الوضع لا يحتمل عندها سنضطر الى تعليق المساعدات في مناطق عدة من دارفورquot;.

واسفر النزاع الدائر في دارفور منذ 2003 بين القوات الحكومية مدعومة من ميليشيات الجنجويد العربية وحركات متمردة عن 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة، ولكن الخرطوم تؤكد ان حصيلة القتلى لا تزيد عن 10 آلاف قتيل.