الدوحة: تنظم المؤسسة العربية للديمقراطية من مقرها في الدوحة وفي اطار نشاط مجالسها الرمضانية واحتفالا باليوم العالمي للديمقراطية بدءا من بعد غد الاثنين عددا من اللقاءات الفكرية مع نخبة من المفكرين والمثقفين حول قضايا الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية .

وبهذه المناسبة قال الامين العام التنفيذي للمؤسسة السيد محسن مرزوق في تصريح لوكالة الانباء القطرية quot;قناquot; ان المؤسسة العربية للديمقراطية استطاعات تحقيق تقدم في البرامج التي اعدتها لفترة السنوات الخمس القادمة، مشيرا بهذا الصدد الى انه تم انجاز اول تقرير لقياس الانتقال الديمقراطى في المنطقة العربية من المنتظر اصداره بنهاية العام الجاري .

واوضح السيد مرزوق ان المؤسسة عملت على سبر الاراء العربية حول السلوكيات والقيم بهدف قياس تطلع المواطن العربي للديمقراطية، لافتا الى ان المؤسسة حققت كذلك تقدما في مجال عقد الدورات التدريبية المتخصصة للقيادات العربية في مجال الديمقراطية حيث نظمت دورتين في هذا الخصوص ولا تزال تعد لتنظيم المزيد من الدورات .

وتابع قائلا quot;لقد حققننا ايضا تقدما في مجالات التفكير لتطوير نظريات تطبيقية حول الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية وقضايا المواطنة من خلال اقتراحات لتطوير برامج التعليم بشأن ثقافة المواطنة وذلك نظرا لاهمية المعرفة والتعليم في مجال تكوين النشءquot;.

ونوه الامين العام التنفيذي للمؤسسة العربية للديمقراطية بان المؤسسة نجحت في فتح فضاء استراتيجي للتفكير والحوار بين مكونات الحركة الديمقراطية العربية quot;اسلاميين وعلمانيينquot; ، مشيرا بهذا الصدد الى اللقاء الفكري الذي جرى عقده في تونس فى شهر يوليو الماضي والذي كان فاتحة لبرنامج عمل طويل المدى .
وقال ان المؤسسة تستعد لاصدار مجلة متخصصة تعنى بقضايا الديمقراطية في المنطقة العربية في الوقت الذي نجحت فيه في اعداد شراكات استراتيجية من اجل تأسيس قطب معرفي فى قطر حول قضايا الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية .