واشنطن: دعت الولايات المتحدة الثلاثاء الرعايا الاميركيين الى مغادرة بوليفيا طالبة منهم الاستفادة من رحلة الاربعاء بين لاباز وليما ستقوم بها طائرة مستأجرة من قبل وزارة الخارجية الاميركية.

وجاء في بيان لسفارة الولايات المتحدة في لاباز نشرته وزارة الخارجية في واشنطن ان quot;المواطنين الاميركيين المتواجدين حاليا في بوليفيا عليهم الرحيل اذا كان الوضع يسمح بذلكquot;. واضاف البيان quot;اذا قررتم البقاء فعليكم اعتماد الحيطة والحذر ومتابعة الاخبار المحلية والتأكد باستمرار من اجراءاتكم الامنيةquot;.

واوضح ان quot;وزارة الخارجية وسفارة الولايات المتحدة في لاباز يبلغانكم بان الحكومة الاميركية ستسير رحلة او رحلتين للرعايا الاميركيين الراغبين في التوجه من لاباز (بوليفيا) الى ليما (البيرو)quot;.

وسمحت وزارة الخارجية للافراد غير الاساسيين في طاقم سفارتها في لاباز وعائلات دبلوماسييها في بوليفيا الى مغادرة البلاد واقترحت على الاميركيين الذين يخططون للتوجه الى البلاد لتغيير خططهم.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اعلن الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة قررت ابعاد السفير البوليفي في واشنطن، ردا على ابعاد سفيرها في لاباز.

واضاف ماكورماك quot;ردا على قرار اعتباطي، وعملا بأحكام معاهدة فيينا، ابلغنا رسميا الحكومة البوليفية قرارنا اعلان السفير غوستافو غوزمن شخصا غير مرغوب فيهquot;.

ويأتي هذا الاعلان غداة قرار الرئيس البوليفي ايفو موراليس اعلان سفير الولايات المتحدة في لاباز فيليب غولدبرغ شخصا غير مرغوب فيه، متهما اياه بتأجيج الانقسام والانفصال في بوليفيا.