ظاهرة quot;بالينquot; تخطف مبيعات الإنترنت
واشنطن: أظهر استطلاع لرويترز ومؤسسة زغبي نشر يوم الاربعاء ان باراك أوباما المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية متقدم بفارق نقطتين على منافسه الجمهوري جون ماكين.

وتقدم أوباما على ماكين بنسبة 47 في المئة مقابل 45 في المئة في استطلاع رأي الناخبين المحتملين ويصل هامش الخطأ في الاستطلاع 3.1 في المئة.

وبعد اختيار سارة بالين لمنصب نائبة الرئيس على البطاقة الجمهورية كسب أوباما الشهر الماضي أرضا بين الناخبين المستقلين وبين النساء كما كسب أرضا في مسألة من هو أصلح لادارة الاقتصاد الاميركي المتداعي.

ونجح أوباما في تخطي الفارق الذي كان ماكين يتقدم به عليه في استطلاع لرويترز/ زغبي أجري في اغسطس اب قبل انعقاد المؤتمر العام لكل من الحزب الديمقراطي والجمهوري وكان خمس نقاط. وينذر ذلك بأن سناتور اريزونا الجمهوري قد يكون في سبيله الى التراجع مرة اخرى بعد ارتفاع حجم التأييد له عقب المؤتمر العام للحزب الجمهوري الذي ظهرت فيه بالين بقوة.

وقال جون زغبي خبير استطلاعات الرأي quot;عدنا الى حيث توقعنا دوما.. الى سباق تنافسي للغاية.quot;

وأجري الاستطلاع في الفترة من الخميس الى السبت وجاء بعد شهر شهد احداثا ساخنة في السباق الى البيت الابيض والانتخابات الرئاسية التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وبعد ان عقد كل من الحزب الديمقراطي والجمهوري مؤتمره العام واختار كل مرشح نائبه.

وأطلق اختيار ماكين لبالين كنائبة له عاصفة سياسية زادت من حماس المحافظين للبطاقة الجمهورية.

لكن زغبي يرى أيضا ان اختيار بالين للمنصب رسخ تأييد الديمقراطيين لاوباما. وقال quot;الاسابيع القليلة الماضية دارت كلها حول بالين.. كانت قوة أحدثت انقسامات. لقد رسخت قاعدة التأييد لكلا المرشحين.quot;

فأوباما الذي يحاول تعزيز قاعدته وسط الديمقراطيين بعد ان حصل على تأييد 74 في المئة منهم في اغسطس اب يتمتع الان بتأييد 89 من الديمقراطيين. كما زاد تأييد الجمهوريين لماكين من 81 في المئة الشهر الماضي الى 89 في المئة.

وكان لاختيار أوباما للسناتور جو بايدن لمنصب نائب الرئيس تأثير أقل.

وقال نصف الناخبين ان الاقتصاد هو القضية الاولى وأظهر الاستطلاع ان ماكين يتقدم على أوباما في هذه القضية بفارق بسيط بنسبة 47 في المئة مقابل 45 في المئة.

لكن في هذا تقدما كبيرا بالنسبة لاوباما حيث كان ماكين يتقدم عليه الشهر الماضي في هذا المجال بفارق تسع نقاط.