سوتشي: اكد رئيسا الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرنسوا فيون الجمعة على ضرورة وجود quot;علاقات وثيقةquot; بين روسيا واوروبا لضمان quot;الاستقرار والسلامquot;. وقال فيون لدى وصوله الى المقر الرسمي لنظيره الروسي في سوتشي انه quot;كلما تحاورت اوروبا وروسيا اكثر واقامتا علاقات ثقة وعلاقات اقتصادية وثيقة، صار بناء الاستقرار والسلام اسهلquot;.

ورد عليه بوتين خلال مؤتمر صحافي مقتضب بالقول quot;انا متفق بالكامل معكمquot;. وتأتي هذه التصريحات غداة انتقادات شديدة وجهتها وزيرة الخارجية الاميركية الى موسكو.

ويندرج اللقاء بين بوتين وفيون في اطار ندوة حكومية فرنسية روسية مقررة منذ فترة بعيدة ولكن انعقادها ظل غير مؤكد خلال الاسابيع الفائتة بسبب الازمة الجورجية. وقال رئيس الوزراء الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي quot;لقد حرصنا على ان تعقد هذه الندوة في موعدها المقرر لاننا نعلق اهمية كبيرة على تعزيز الشراكة بين الاتحاد الاوروبي وروسياquot;.

من ناحيته اشاد بوتين بصفات quot;الثبات والموهبة الدبلوماسية والصبرquot; التي تمتع بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال الازمة الروسية-الجورجية، واعترف لفرنسا بانها تتحمل quot;مسؤولية كبرىquot; في ادارة سياسة الاتحاد الاوروبي حاليا.

وجدد بوتين التأكيد على ان quot;كل الاتفاقات التي تم التوصل اليها بفضل جهود الرئيس الفرنسي سيتم تنفيذهاquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي قرر خلال قمة طارئة عقدت في اول ايلول/سبتمبر تجميد مفاوضاته مع روسيا بشأن توقيع اتفاق شراكة استراتيجية جديد بين الاتحاد الاوروبي وروسيا يهدف الى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وفي مجال الطاقة بين البلدين. وشكل هذا التجميد الخطوة العملية الوحيدة التي اتخذها الاتحاد ضد روسيا منذ بدء النزاع في جورجيا.

وكانت رايس اكدت الخميس في واشنطن ان موسكو ذهبت بعيدا في تصرفاتها وان اعمالها العسكرية في جورجيا تعبر عن quot;تدهور في سلوكها منذ سنواتquot; مشيرة الى ان موسكو تزداد quot;تسلطاquot; وquot;عدوانيةquot;.