القاهرة: اجتمع رئيس جهاز المخابرات المصري عمر سليمان هنا اليوم مع وفد جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة امينها العام واصل ابو يوسف فى اطار اللقاءات الثنائية التي تجريها مصر مع التنظيمات الفلسطينية.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن ابو يوسف قوله عقب اللقاء ان سليمان اطلع الوفد على جهود مصر لحماية المشروع الوطنى الفلسطينى وانهاء حالة الانقسام السياسى والجغرافى بين الضفة وغزة.

واشار الى ان سليمان احاط الوفد علما بالترتيبات المتعلقة بالاجتماعات الثنائية التى تجريها مصر حاليا مع الفصائل الفلسطينية واخرها الاجتماع مع وفد حركة حماس فى الثامن من اكتوبر المقبل.
واضاف ان سليمان ابلغه ان مصر عندما تستكمل اللقاءات الثنائية ستدعو الى اجتماع شامل للفصائل الفلسطينية فى اكتوبر المقبل لبحث سبل الخروج من المأزق الراهن.

وذكر ان سليمان أكد ان الحوار الشامل سيأخذ بعين الاعتبار مساحة الرؤى المشتركة بين وجهات النظر لكل الفصائل التى عبرت عنها من خلال الاوراق المكتوبة التى تسلمتها مصر او من خلال الحوارات الثنائية التى تجريها القيادة المصرية مع الفصائل الفلسطينية.
وشدد ابو يوسف على خطورة استمرار الاوضاع الراهنة التى quot;لا يستفيد منها سوى الاحتلال واعداء الشعب الفلسطينىquot;.
وقال ان الوفد أكد ان الخروج من هذه الازمة يتطلب تشكيل حكومة انتقالية تكون مهمتها اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ووضع ترتيبات لاعادة صياغة الاجهزة الامنية بعيدا عن المحاصصة والحزبية وان تكون ذات مسار مهنى وطنى لافتا الى ضرورة الاتفاق على تفعيل دور منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكد أهمية التمسك باعلان القاهرة الذى صدر في مارس 2005 ووثيقة الوفاق الوطنى التى صدرت فى يونيو 2006 ليكونا مرتكزا يتم الاستناد عليه فى عملية رأب الصدع الداخلى.
وأشار الى ضرورة تهيئة المناخ لانجاح الجهود المصرية التى تتكثف الان للوصول الى تطبيق ما يتم الاتفاق عليه من تفاهمات مبينا ضرورة العمل على وقف كل التراشقات الاعلامية والاتهامات المتبادلة.

وأكد ضرورة اطلاق سراح المعتقلين السياسيين فى الضفة وغزة بشكل فورى وتحريم الاعتقال السياسى مشيرا الى تطابق وجهات النظر بين الجبهة والمسؤولين فى مصر على ضرورة الخروج من هذه الازمة بأسرع وقت ممكن.
ومن المقرر ان يجتمع سليمان الثلاثاء المقبل مع وفد حركة فتح برئاسة الدكتور نبيل شعث فيما سيكون آخر اللقاءات الثنائية مع وفد حركة حماس تمهيدا للاجتماع الموسع الذى يضم الجميع.
يذكر ان سليمان بدأ منذ شهر تقريبا اجتماعات مع ممثلى سبعة تنظيمات فى اطار بلورة رؤية فلسطينية موحدة للخروج من حالة الانقسام الفلسطينى الحالية