موسكو: اعلن مسؤول في البحرية الروسية في تصريح لوكالة انباء ريا نوفوستي الاحد، ان بضع سفن حربية جاهزة للابحار والمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع فنزويلا. وقال ايغور ديغالو مساعد القائد الاعلى للبحرية الروسية، ان quot;اسطولا صغيرا من اسطول الشمال من بين سفنه سفينة القيادة الطراد بيار لو غران الذي يتحرك بالدفع النووي والقاذف للصواريخ، والمدمرة اميرال شابانينكو وسفن مواكبة، ستغادر قريبا سيفيرومورسك قاعدة اسطول الشمالquot;.

واضاف quot;خلال هذه الرحلة، ستشارك السفن الحربية الروسية في المناورات المشتركة مع البحرية الفنزويليةquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي سيقوم بزيارة الى موسكو هذا الاسبوع، اكد في الفترة الاخيرة، ان اسطولا عسكريا روسيا سيصل الى المياه الاقليمية الروسية في quot;تشرين الثاني/نوفمبر او كانون الاول/ديسمبرquot; للمشاركة في مناورات مشتركة.

وتأتي هذه المناورات غير المسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة في منطقة الكاراييب التي تعتبرها واشنطن منذ قرن حديقتها الخلفية، في اطار من العلاقات الروسية-الاميركية التي تشهد برودة واضحة منذ التدخل الروسي في جورجيا في آب/اغسطس.

وكانت قاذفتان روسيتان من نوع تو-160 اقامتا اسبوعا في منتصف ايلول/سبتمبر في فنزويلا لاجراء quot;طلعات تدريبيةquot;، كما جاء في البيان الرسمي لكل من موسكو وكراكاس.

وكان الرئيس تشافيز العدو اللدود للولايات المتحدة في المنطقة، اكد في 11 ايلول/سبتمبر ان وجود هاتين القاذفتين الروسيتين في بلاده يشكل quot;تحذيراquot; للولايات المتحدة.