انقرة: اشادت تركيا اليوم بتوقيع بروتوكول جمركي مع روسيا انهى ازمة كادت تتحول الى نزاع تجاري بين البلدين اثر منع دخول الصادرات التركية السوق الروسية في اغسطس الماضي. وقال نائب رئيس الوزراء التركي حياتي يازجي في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة التوقيع على البروتوكول ان من شأن هذا الاتفاق ان يسهل دخول سلع الشركات الروسية والتركية ومنتجاتهما الى اسواق كلا البلدين من دون عوائق.

واضاف يازجي الذي تولى ادارة الازمة الجمركية مع روسيا ان البروتوكل ينص على تبسيط الاجراءات الجمركية امام السلع التركية اذا ما قدمت الشركات المصدرة لهذه السلع الاشعارات الضرورية قبل دخولها كي لا تتعرض للحجز او التعطيل.

واوضح ان بروتوكول (النظام الجمركي المبسط) سيطبق على وسائل النقل التركية وكذلك السلع المصدرة من تركيا الى روسيا من دون استثناء واصفا هذا النظام بانه quot;شفاف وغير تمييزيquot;. واكد ان هذا النظام سيوفر مناخا تنافسيا متكافئا للشركات التركية التي تدخل ضمنه داعيا هذه الشركات الى الاستفادة من مميزاته والتسجيل فيه.

ووجه الشكر للسلطات الروسية التي سعت الى التوصل لاتفاق مع الجانب التركي لحل الخلاف على دخول الصادرات التركية الاراضي الروسية ب quot;طريقة معقولة quot;.

وكان مسؤولون اتراك وروس قد وقعوا في موسكو امس بروتوكول النظام الجمركي المبسط بعد مباحثات استمرت ثلاثة اسابيع لتنتهي معه ازمة اندلعت الشهر الماضي عندما تكدست شاحنات النقل التركية المحملة بسلع عند النقاط الجمركية الحدودية الروسية لاكثر من شهر.

واحتجت تركيا بشدة على هذا الاجراء واعتبرته غير مبرر لكن روسيا ردت على ذلك بالقول انه جاء بسبب بطء نظامها الجمركي. وهددت السلطات التركية بالرد بالمثل على ما اسمته الاجراءات العقابية الروسية غير العادلة ما استدعى قيام وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف اواخر اغسطس الماضي بزيارة تركيا لبحث هذه الازمة ليخرج باتفاق مع الجانب التركي على تدشين مباحثات ثنائية تهدف للتوصل الى اتفاق جمركي ينهي الخلاف.