غزة: أكد اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال أن طريق الحوار الفلسطيني الذي تستضيفه القاهرة quot;غير سالك ويواجه تحديات كبيرة ولا توجد مؤشرات حقيقية على جديتهquot;. وقال هنية خلال لقاء جماهيري نظمته حركة حماس في خان يونس ليل الثلاثاء الاربعاء quot;أن المعوقات التي تعترض طريق الحوار كبيرة وغير مباشرةquot;، منوها إلى أن quot;ما يجري على الارض بقطاع غزة والضفة الغربية يؤشر على أن طريق الحوار غير سالك ويواجه تحديات كبيرةquot;.

وأضاف هنية quot;لن نذهب الى حوار في ظل أوضاع كهذه، ويجب تهيئة الأجواء المناسبة لإجراء الحوار مشيراquot; إلى أن quot;هناك يد تطلب الحوار ويد أخرى تطعن بالخنجر من الخلفquot;. واكد هنية quot;ان هناك مؤامرة كبيرة يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بهدف تركعيه وكسر ارادته وصمودهquot;، مشددا على ان quot;المقاومة لن تسقط مهما كلفنا ذلك من ثمنquot;.

ووجه هنية الثلاثاء رسالة الى خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والسبعين للملكة اكد فيها quot;اننا ما زلنا نؤكد لكم التزامنا باتفاق مكة المكرمة كأساس للحلquot;. وكان نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قال الثلاثاء في القاهرة ان الحركة قبلت مقترحا مصريا بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة توافق عليها quot;جميع الفصائل الفلسطينيةquot;، بحسب ما اوردت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

ومن المفترض ان يتوجه وفد من حماس بعد عطلة عيد الفطر الى المقاهرة للمشاركة في الحوار. وتهدف هذه المباحثات الى اعادة اطلاق الحوار بين الفلسطينيين المنقسمين منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007. وتجري مصر التي تقوم بدور وساطة، مباحثات منفصلة مع الفصائل الفلسطينية.