واشنطن: اتفق الديموقراطيون والجمهوريون في الكونغرس الاميركي على اسس خطة الانقاذ المالي التي اعدتها ادارة بوش، كما اعلن كريستوفر تود احد المسؤولين الديموقراطيين للصحافيين.

وقال السناتور تود وهو رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، انه بعد مفاوضات حاسمة استمرت زهاء ثلاث ساعات بين البرلمانيين الديموقراطيين والجمهوريين، سيعمد المفاوضون من كلا الجانبي الى احالة نص اتفاقهم على زملائهم ومسؤولي وزارة الخزانة.

واضاف في تصريح للصحافيين في الكونغرس وقد احاط به زعماء الكونغرس بعد المفاوضات التي اجروها حول خطة الانقاذ المالي البالغة قيمتها 700 مليار دولار والتي اعدتها ادارة بوش quot;لقد توصلنا الى اتفاق اساسي حول سلسلة مبادىءquot;.

واوضح ان هذه المبادىء تمنح وزير الخزانة هنري بولسون quot;السلطة والتمويل اللذين يحتاج اليهما للتحركquot;.

وابدى السناتور الديموقراطي ترحيبه لتضمين الخطة تعديلات طالب بها حزبه مثل quot;شفافية فعالةquot; واجراءات لحماية مالكي المساكن.

من ناحيته، قال السناتور الجمهوري بوب بينيت نائب رئيس اللجنة quot;لقد كان اجتماعا مثمرا جداquot;، مشيرا الى ان الاعضاء الاكثر نفوذا في حزبه باتوا مؤيدين للخطة.

واضاف خلال المؤتمر الصحافي عينه quot;برأيي ان اكثر ما يشجع (...) هو انه ستكون لدينا خطة يمكن ان يقرها مجلسا النواب والشيوخ وان يوقعها الرئيس وان تبعث شعورا من الثقةquot;.

ومن ناحيته اكد الديموقراطي بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب انه الى جانب تعويم وول ستريت، فان الخطة باتت تتضمن اجراءات لمساعدة مالكي المساكن الذين يواجهون صعوبات مالية.

واكد ان quot;هذه الاجراءات الاضافية ستجعل الناس اكثر قبولا للمقاربة برمتهاquot; في الخطة.

وكانت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي اعلنت الخميس ان البيت الابيض وافق على المبادىء الاساسية الاربعة التي طالب اعضاء الكونغرس الديموقراطيون باضافتها الى خطة الانقاذ المالية وهي التساهل مع اصحاب العقارات المعنية بالازمة والشفافية والعدالة والحد من تعويضات مسؤولي المصارف.